العلوم الإنسانية والإجتماعية

التوصيات السابقة المتمحورة حول قضايا اختلاف الجنسين في العلم والتقانة

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

اختلاف الجنسين في العلم والتقانة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تتسم قضايا اختلاف الجنس في العلم والتقانة بتاريخها الزاخر بالتحليل والنشاط على الصعيد الدولي.

ويعرض الشكل (1) المؤتمرات الرئيسية المنعقدة منذ عام 1975 والتي نوقشت فيها قضايا اختلاف الجنس في العلم والتقانة والتنمية.

وتتخلل هذه القضايا قطاعات عديدة مثل الصحة والطاقة والزراعة والبيئة والتعليم ونظم المعلومات، ناهيك عن البعد الجنساني للمشروعات المصغرة micro-enterprises.

وثمة مجموعة من التوصيات السابقة تحض الحكومات على زيادة فرص مشاركة المرأة في التعليم والمهن العلمية والتقانية. كما تعنى هذه التوصيات برسم استراتيجيات كفيلة بتحقيق مشاركة أكمل للمرأة في الهيئات المختصة بوضع السياسات وصنع القرارات.

كما نجد أن القضايا المتعلقة باستفادة المرأة من الموارد والمعلومات المتاحة وتوفير فرص التدريب لها في مهارات مناسبة، يتكرر ورودها في الوثائق الصادرة عن المنابر الدولية سالفة الذكر.

 

وقد برزت مؤخرًا قضايا متعلقة بالنظم المحلية للمعرفة، وتباين أثر العلم في حياة الرجال والنساء على حد سواء.

ويضم المجلد (1) من كتاب "أثر الاختلاف بين الجنسين (الجنسانية) في تسخير العلم والتقانة من أجل تحقيق تنمية عادلة ومستدامة" Gender in Science and Technology for Sustainable and Equitable Development  (IDRC, WWA, 1994) مجموعة من الوثائق والاتفاقيات الدولية.

في حين يعرض كتاب "الحلقة المفقودة: اختلاف الجنس في العلم والتقانة" Missing Links: Gender in Science and Technology الصادر عن المركز الكندي الدولي لأبحاث التنمية، مختصراً عن تطور التوصيات الصادرة في هذا الشأن على مر الزمن، وعبر القطاعات المختلفة للعلم.

ويعد هذا الكتاب مكملاً للتقرير النهائي الصادر عن المجموعة العاملة الخاصة بقضايا اختلاف الجنس والتابعة للجنة الأمم المتحدة لتسخير العلم والتقانة لأغراض التنمية (GWG-UNCSTD 1995 a and b).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى