الكيمياء

البلاستيك: انتاجهُ وأنواعهُ

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

حلت موائد البلاستيك (اللدائن) محل نطاق من المواد التقليدية المستخدمة في الصناعة، مثل الخشب والمعدن الفلزي والزجاج والخزف والألياف الطبيعية والعاج والعظم.

 

الباركسين

سنة 1862، أنتج الكيميائي الإنكليزي «آلكساندر باركس» أول بلاستيك في العالم وأطلق عليه اسم «باركسين». وكان يمكن للمادة أن تضغط داخل قالب وهي طرية ليتم تشكيلها إلى سلع تزيينية صغيرة مثل مشابك الشعر.

السليوليد

في أواخر الستينيات من القرن التاسع عشر (1860+)، اكتشف المخترع الأميركي «جون هيات» كيفية تصنيع السليوليد بينما كان يبحث عن بديل للعاج لصناعة كرات البليارد.

استخدم السليوليد في تصنيع الأمشاط ومفاتيح البيانو والدمى ومقابض السكاكين وأشرطة الأفلام. ولكنه كان سريع الاشتعال وتسبب في الكثير من الحوادث.

باكليت

سنة 1910، اخترع الكيميائي الأميركي البلجيكي المولد «ليو بايكلاند» أول بلاستيك حراري التصلب (بلاستيك يتصلب نهائياً عند تسخينه).

أطلق على البلاستيك اسم «باكليت». والباكليت من اللدائن الصلدة والمقاومة كيميائياً وهو غير موصل للكهرباء، وتم استخدامه لذلك في كل أنواع الأجهزة الكهربائية.

متعدد الكربونات

سنة 1953، صنع الطبيب «دانييل فوكس»، وهو كيميائي عمل لدى شركة جنرال إلكتريك، مادة لزجة تتصلب في كوب الصيدلي. ووجد أنه لا يمكن للمادة أن تنكسر أو تتلف.

وصارت هذه المادة التي تعرف باسم «ليكسان المتعدد الكربونات LEXAN PC» متوفرة اليوم بخمسة وثلاثين ألف لون.

استخدم البلاستيك المتعدد الكربونات في نوافذ المركبات وفي خوذات الرأس التي وضعها أول رجال هبطوا على سطح القمر وفي الزجاج الأمامي (حاجبات الريح) للمقاتلات النفاثة وفي حافظات الحواسيب النقالة وفي الأقراص المدمجة CD وأقراص الفيديو الرقمية DVD.

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى