علوم الأرض والجيولوجيا

النتوء الصخري “النشز”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

النتوء الصخري النشز علوم الأرض والجيولوجيا

تتشكل صخور شبيهة بالغرانيت تحت اللأرض ، ولكن لأن هذه الصخور متينة للغاية فهي غالباً ما تبقى واقفة بشموخ بعد أن تزول الصخور الأقل صلادة.

في بعض الأماكن ، ينتج عن الغرانيت أجراف (cliffs)  صخرية جرداء ، فيما ينتج عنه في أماكن أخرى تلالٍ مستديرة تعلوها نتوءات من الصخر الأجرد بحجم منزل.

وعادةً ما يسمى هذا النتوء الصخري " النشز " (tor) . وتعد صخور النشز معالم مميزة في الأراضي السبخو (moors)  في جنوب غربي إنكلترا ، ولكن توجد كذلك في أماكن أخرى مثل كيرنغورمز في اسكتلندا ، وفي جنوب أفريقيا حيث تسمى " قُبيب أو جُبيل القلعة "(castle koppies )  .

وهناك نظريات عديدة حول كيفية تشكل نتوءات كورنوال في إنكلترا. ولكنها جميعاً ترتبط بنمط الشقوق أو المفاصل التي تنشأ بتواز مع سطح الصخرة.

تُعد صخور النشز تكتلات متينة من الصخر ظلت باقية بعد أن زال الغرانيت المحيط الأضعف. وترى إحدى النظريات أن الغرانيت الأقل صلادة تعرض للتجوية في عصر سابق دافئ استوائي بفعل كيماويات طبيعية تسربت داخل المفاصل عميقاً في الأرض.

وترى أخرى أنه تعرّض للتجوية بفعل الصقيع في العصور الجليدية. وفي الحالتين، يرجع أن الحطام كُنس بعيداً في نهاية العصور الجليدية . بفعل عملية تسمى " زلق التربة " (solifluction) ، حيث يذوب الماء في الأرض المتجمدة محولاً التربة إلى عصيدة رخوة تنجرف بسهولة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى