التاريخ

المناطق الممتدة حول العالم

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

في عام 1600 كان جزءاً كبيراً من العالم غير مكتشف بعد، فعبر المحيط الهادي كانت هناك مساحات شاسعة من المحيط والجزر التي كان يقطنها الشعوب البولينيزيون والميلانيزيون، ولكن لم تكن قد وصلت إليهم أي سفن.

وكانت كل من استراليا ونيوزلندا معزولتين عن العالم الخارجي، إلا أنه على مدى القرنين التاليين تم اكتشاف تلك المناطق.

في أمريكا الشمالية كان هناك ستة أنواع من المناطق القبلية، وهي القبائل الجنوبية الغربية وقبائل السهول العظمى وقبائل هضبة الغرب الأقصى والقبائل الشمالية الغربية وقبائل الغابات الشرقية والقبائل الشمالية.

كانت القبائل الجنوبية الغربية، مثل قبيلة هنود البيبلو، تعيش على زراعة الذرة والبقول والقرع.

 

كانت قبائل السهول، مثل البلاك فوت والكومانتشي والشيان، تعيش على صيد البفالو وهم يسيرون على الأقدام.

بالنسبة لقبائل الغابات، مثل قبيلة ديليوير، كان الرجال يصطادون الغزلان والسمك والنساء يزرعن المحاصيل.

كانت قبائل الهضبة والقبائل الشمالية الغربية، مثل قبيلتا نيز بيرس وكواكيتل، تعيش على صيد الأسماك وجمع التوت، وقد عرفوا بصناعة السلال.

كانت القبائل الشمالية، مثل قبيلة كري، تعيش بشكل رئيسي على صيد الكريبو (أيل شمال أمريكا).

 

من 1500-1800، شحن الأوروبيون بين 10-12 مليون عبد أسود من أفريقيا إلى القارات الأمريكية، وذهب ما اجماله 40 في المئة من هذا العدد إلى البرازيل، و 30 في المئة إلى كوبا وجمايكا وهاييتي، 5 في المئة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 1642 أصبح المكتشف الهولندي ايبل جانزون تاسمان أول أوروبي يصل إلى تزمانيا، وقد أطلق عليها اسم أرض فان ديمين تيمناً بأنطون فان ديمين حاكم الإنديز الشرقية الهولندية (والتي سميت فيما بعد بالإنديز الهولندية).

في عام 1768 طلبت البحرية البريطانية من الكابتن البحري والمكتشف الإنجليزي جيمز كوك أن يتوجه إلى جزيرة تاهيتي في المحيط الهادي ليقوم بإجراء قياسات وملاحظات على كوكب الزهرة الذي كان يقوم بعبوره أمام الشمس، وبهذا بدأ كوك رحلاته الإستكشافية الأولى إلى المحيط الهادي، وأثناء تلك الرحلات قام بزيارة نيوزلندا واكتشف الحيد البحري العظيم قبالة ساحل أستراليا.

 

النضال من أجل المستقبل: بين عامي 1764-1765 فرض رئيس الوزراء البريطاني غرينفيل ثلاث ضرائب جديدة، وهي ضريبة السكر تدفع عن دبس القصب وضريبة الربع وضريبة الطوابع، وقد تحمل المستوطنون ضريبتي السكر والربع.

ولكن ضريبة الطوابع أثارت احتجاجاً مثل احتجاج حفلة الشاي في بوسطن عندما ألقي بصناديق الشاي في ميناء بوسطن، والتقى ممثلون عن تسع مستوطنات في نيويورك ليطالبوا بأن يكون لهم رأي في الطريقة التي تفرض فيها الضرائب عليهم، وبعد ذلك اجتمع مجلس من ممثلي جميع المستوطنات، باستثناء جورجيا، ليطالبوا بالاستقلال.

وعينوا جورج واشنطن ليقود جيشاً يدافع عن قضيتهم، وفي عام 1776 صاغ المستوطنون اعلان الاستقلال الذي كتبه توماس جيفرسون، واعترف البريطانيون بالاستقلال عام 1783، وفي عام 1787 صاغ المستوطنون دستوراً ليبينوا طريقة ادارة اتحادهم، وفي عام 1789 انتخب جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، وفيما بعد سميت العاصمة نسبة له.

 

كان الكثير من الناس يعتقدون بأن هناك قارة غير معروفة تقع في الجنوب، ولهذا في عام 1772 تم ارسال كوك مرة أخرى ليبحث عنها، وقد توغّل في الإبحار جنوباً أكثر من أي بحار آخر حتى وصل نقطة كان البحر فيها متجمداً إلى حد الصلابة، ثم دار حول قارة أنتاركتكا، ولكن لم يتم اكتشافها حتى عام 1820، أي بعد ذلك ب 50 عاماً.

في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية كان الكثير من العبيد الأفريقيين أيدي عاملة يقومون بقطف القطن، وقد حاول الكثير منهم الهرب أو الإحتجاج، ولكنهم كان يعيشون وسط أقلية ولم يتوفر لديهم فرصة للقيام بثورة، كتلك الثورة التي قادها تاوسيانت لاوفيرتور ( الصورة في الأسفل) في هاييتي.

 

حرب الاستقلال الأمريكية

1765 احتجت المستوطنات الأمريكية على قانون الطوابع الذي أقره البرلمان البريطاني.

1774 شغب حفلة الشاي في بوسطن-ألقى المستوطنون الأمريكيون صناديقاً من الشاي التي فرض عليها الضرائب في ميناء بوسطن.

1775 أطلق الجنود الأمريكيون النار على الجنود البريطانيين في ليكسينغتون.

1776 اصدر المجلس القاري الثاني اعلان الاستقلال.

1778 أرسل الفرنسيون المساعدات إلى المستوطنات الأمريكية في حربهم ضد بريطانيا.

1781 غُلبت بريطانيا في معركة يوركتاون.

1783 معاهدة باريس، اعترفت بموجبها بريطانيا يالاستقلال الأمريكي.

 

الكابتن كوك

يظهر في الصورة هنا الكابتن كوك بصحبة علماء وفنانين لدراسة وتوثيق النباتات والحيوانات والشعوب المتواجدة في جزر المحيط الهادي.

على الرغم من أن البعثات التبشيرية الفرنسية استطاعت أن تستقرّ في أجزاء من أمريكا الشمالية، غير أن الإستيطان الفرنسي للمنطقة لم يلق نجاحاً.

 

مدهش: سأل أحد المستوطنين البريطانيين الأوائل في أستراليا وأحد السكان الأصليين عن اسم أحد الحيوانات، فرد عليه الأخير “كنغارو،” وهي عبارة تعني “ لا أفهم ما تقصد.”

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى