علوم الأرض والجيولوجيا

المناطق المتواجدة ضمن الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

المناطق المتواجدة ضمن الإقليم الشرقي علوم الأرض والجيولوجيا

يتألّف الإقليم الشرقيّ مِن البرّ الرّئيسي المَداريّ في آسيا وجُزُره، أو مجموعات جُزر سريلانكا وسومطرة وجاوة وبورنيو وتايوان وهاينان والفلبين، معَ أنّ حدودَه في معظمِها هي أقلّ وضوحاً من حدود بعض مناطق التوزيع الجغرافي الأخرى للحيوان.

تمتدّ أكثر الحدود اتضاحاً على امتداد قوس سلسلة جبال الهملايا، والتي تشكّل حاجزاً أرضيّاً ومناخيّاً على حدٍّ سواء بين الغابات شبه الاستوائيّة على الجانب الجنوبي وهضبة التبت الباردة الجرداء إلى الشمال.

ويشكّل وادي نهر السّند تخماً ملائماً، بل وكيفيّاً نوعاً ما، على الجانب الغربي، في منطقةٍ تقلّ فيها الأنواع الشرقيّة حقّاً، فيما تغدو أنواع الإقليم الشمالي القديم ملحوظةً أكثر.

وتحيط بحافة هضبة التبت مساحةٌ أوسعُ وأكثر تعقيداً تشكّلُ منطقةً انتقاليّةً لحيوانات الإقليم الشمالي القديم، وتمتدُّ عبرَ الأراضي الجبليّة جنوب شرقيّ التبت وجنوب غربيّ الصّين، وشمالاً وشرقاً لتشمل إقليم شيخوان، ثمّ تتبع دائرة العرض 30˚ شمالاً تقريباً لتعبر الصّين حتى بحر الصّين.

وإلى الجنوب من هذا الخطّ يشمل الإقليم الشرقيّ جُزر الفلبين بأنواع حيواناتها الخاصّةِ بها نوعاً ما، مع أنّ أرخبيل والاس بأكمله الممتدّ بين بورنيو ونيوغينيا يتميّز بعنصر أسترالي بابُويّ قويّ، ويُعدّ منطقةً انتقاليّةً للغاية، وغير مشمول في الإقليم الشرقيّ ضمن هذا التحليل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى