علوم الأرض والجيولوجيا

المكامن الباردة للمعادن الخام

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

المكامن الباردة معادن الخام علوم الأرض والجيولوجيا

ليس الماء الساخن وحده هو الذي يعمل على تجميع المعادن. فحتى المياه الأرضية الباردة يمكنها أن تذيب المعادن الخام بينما تتسرب داخل الصخور .

قد تكون المعادن الخام متبعثرة بشكل واسع داخل الصخر، ولكن عندما يعمل الماء على إعادة ترسيبها، فإنه قد يرسّبها معاً في ركاز متجمّع، وهي عملية تسمى " إثراء ثانوي " ( secondary enrichment ). وغالباً ما يحدث هذا عندما يبلغ الماء المتسرب عبر الأرض منسوب الماه (سطح الماء)، وهو مستوى الذي تكون عنده الأرض مشبّعة .

وفي الجهة المقابلة ، قد يصفّي( أو يذيب) ماء المطر المتسلسل في عمق الارض كيماويات معيّنة ، مخلفاً وراءه تجمعات من العناصر المعدنية مثا الحديد والألمنيوم.

وفي المدار الأستوائي حيث هطول المطر كثيف ، فيمكن أن تتركز التجمعات في هذه " الرواسب المتبقية " بشدة بحيث تصبح نفسها خاماً، مثل خام ألمنيوم البوكسيت .

يمكن للماء أن يساعد في تجميع رواسب أو مكامن الخام بدون أن يذيب أى شيء . فبعد أن تعمل التجوية على شق الصخور ، تنقل الأنهار والجداول الحبيبات المعدنية بعيداً.

وتُسقط المياه أولاً الحبيبات الأثقل والأمتن ، ويمكن لهذه أن تتراكم في مكامن قاع النهر. ويُعد الذهب والماس والزمرد من بين المعادن التي توجد في مكامن " مكيثة " ( placer deposits ) .

لقد تكوّنت بعض أهم خامات الماء البارد في العالم في مياه البحر. وتشمل هذه الخامات منغنيز أعماق البحر (انظر "الألمنيوم والمنغنيز "، " دليل المعادن " ) وتكونات الحديد الشريطية المدهشة (BIFs) (انظر " الحديد الخام "، " دليل المعادن " ) التي شكّلتها البكتيريا منذ نحو بليوني سنة خلت، وأصبحت اليوم أحد المصادر الرئيسية للحديد في العالم .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى