البيئة

المرافق المدرسية التي توفر حاجات الطلبة الأساسية

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

المرافق المدرسية التي توفر حاجات الطلبة الأساسية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تتعدد مرافق المدرسة التي توفر حاجات الطلبة الأساسية، ومنها:

1- مصادر مياه الشرب

ينبغي توفير المياه الصالحة للشرب.  ويفضل أن تجهز المدرسة بنافورات مياه مرشحة تدفع المياه إلى أعلى، ويجب أن يخصص صنبور أو نافورة لكل (40 – 50) تلميذاً. 

كما يجب أن يكون أحواض لغسل الأيدي، بواقع حوض لكل (30) تلميذاً.  وتوضع بالقرب من المطبخ والمطعم ودورات المياه والملاعب، وتكون على ارتفاع مناسب لأطوال التلاميذ.  ووجود هذه الأحواض يمكن التلاميذ من اكتساب السلوك الصحي لغسل الأيدي.

 

2- طرق التخلص من الفضلات الآدمية السائلة

يراعى كفاية أعداد دورات المياه والمباول النظيفة، كي يستطيع التلاميذ قضاء حاجتهم فيها. 

ويقدر العدد المناسب للمراحيض والمباول في مدارس الذكور بنحو (5%) من العدد الكلي للمائة الأولى منهم، ثم (3%) لما يليها. 

أما في مدارس الإناث فتكون المراحيض فيها بمقدار 7% من المعدد الكلي.  وتكون الماحيض بعيدة عن غرف الدراسة وفي الجهة القبلية وتكون حوائطها وأرضيتها من مادة صلبة ملساء قابلة للتنظيف. 

ويتم التخلص من الفضلات الآدمية السائلة عن طريق الحمل المائي إلى مواسير الصرف.  أما في مدارس الريف فتوصل إلى بيارات الصرف.

 

3- وسائل التخلص من القمامة

يتخلص منها في المدن مع قمامة المدينة، وأما في الأحياء الريفية فهي تجمع في أوعية مستديرة لها غطاء، ويتم التخلص منها بالحرق أو الدفن.  ويكون التنظيف يوميا بعد انتهاء اليوم الدراسي وتوضع صناديق للقمامة في حجرات الدراسة وفي الردهات والفناء مع تفريغها يوميا.

 

4- منافذ توفير الأغذية الصحية ومراقبتها

يجب توافر الإشراف الصحي على مواد الأغذية من حيث صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وعدم تلوثها وطرق تداولها وتخزينها، كما يجب أن يشمل الإشراف الصحي أيضاً أماكن عرضها وبيعها وتناولها، ويتولى مهمة التأكد من الحالة الصحية للعاملين في الأغذية ومنع الباعة الجائلين من التواجد حول المدرسة.

 

5- العيادة الصحية

يجب توافر غرفة للعيادة الصحية يوقع فيها الكشف الطبي على التلاميذ، بحيث تكون جيدة التهوية والإضاءة بعيدة عن الضوضاء. 

وبها سرير للفحص ودولاب (خزانة) للآلات والأدوية ودولاب للإسعافات الأولية وآخر لحفظ البطاقات الصحية، وحوض للغسيل ودورة مياه خاصة.  وميزان لقياس الطول والوزن، ولوحة علامات لقياس قوة الإبصار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى