العلوم الإنسانية والإجتماعية

المجموعة العاملة الخاصة بقضايا اختلاف الجنس في الفترة 93-1995

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

قضايا اختلاف الجنس العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لجنة الأمم المتحدة لتسخير العلم والتقانة لأغراض التنمية

الهدف

تأسست مجموعة العمل الخاصة بقضايا اختلاف الجنس عام 1993 بهدف تقديم توصيات إلى الحكومات الوطنية بشأن ما يمكن أن يتخذه كل بلد على حدة من إجراءات في هذا الخصوص، وإلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي (إيكوسوك ECOSOC ) بشأن الاصلاحات الواجب ادخالها على منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق "باختلاف الجنس في العلم والتقانة".

 

السيرورة

تم إعداد تقرير على مدى سنتين من المناقشات من قبل مجموعة عاملة مكونة من ثمانية مفوّضين ذكور وثماني استشاريات إناث. كما أسهم في هذا العمل 21 مستشاراً وما يزيد على 61 منظمة غير حكومية ناشطة في قضايا اختلاف الجنس في العلم والتقانة والتنمية، فضلا عن 24 من وكالات الأمم المتحدة. واتسمت سيرورة هذا العمل إلى حد بعيد بالتشاور والمشاركة، إذ تمت دعوة أكثر من 100 مؤسسة دولية للعلم والتقانة إلى الإسهام بمدخلاتها في التقرير.

 

النتائج الرئيسية

–  عدم المساواة بين الجنسين في التعليم ومهن العلم والتقانة: فثمة عقبات شديدة تعترض فرص البنات والنساء في التعليم وفي الالتحاق بالمهن العلمية والتقانية. كما أن أعداد النساء العاملات في كل من هيئات صناعة القرارات والمجالس الاستشارية في مجال العلم والتقانة، تعد ضئيلة نسبياً.

 

–  الطبيعة الجنسانية الخاصة للتغير التقني يبدو أن التغيرات التقنية التي استهدفت تحقيق الفائدة للجميع في المناطق الريفية بالدول النامية استفاد منها الرجال أكثر من النساء. وقد تمثلت المنطلقات الفكرية لرئيسية لمجموعة العمل هذه في أن التطور يخص أحد الجنسين بالفائدة أكثر من الآخر. أي إن النساء والرجال تختلف مسؤولياتهم وأدوارهم في المجتمع، كما يختلفون فيما يضطلعون به من مهام. ومن ثم، فمن أجل ضمان شمول الفوائد المجنية من وراء العلم والتقانة جميع أفراد المجتمع، يجب أن تعتد السياسات بكل من حاجات واهتمامات الرجال والنساء على نحو هادف ومتسم بالمساواة بينهم.

 

–  الإجراءات التحويلية

تم تحديد سبع قضايا تكون فيها الإجراءات التحويلية لازمة ومجدية في آن معاً، كما تم توضيح الخيارات المتعلقة بتطبيق كل منها، وقدتمثلت هذه القضايا السبع في التالي:

1. المساواة بين الجنسين في التعليم العلمي والتقاني.

2. إزالة العقبات التي تعترض المرأة في المهن العلمية والتقانية.

3. جعل العلم يستجيب إلى حاجات المجتمع، أي الاعتداد بالبعد الجنساني لاختلاف الحاجات.

4. جعل صناعة القرارات العلمية والتقانية أكثر وعياً بالجوانب الخاصة باختلاف الجنس.

5. إقامة علاقات أفضل مع المنظومات المحلية للمعرفة.

6. معالجة القضاياالأخلاقية في العلم والتقانة، لا سيما ما يتعلق منها بالبعد الجنساني.

7. الارتقاء بجمع البيانات غير التراكمية الخاصة باختلاف الجنس لاستخدامها من قبل صانعي السياسات.

 

–  إعلان النية: تمت صياغة إعلان للنية يتضمن ستة أهداف ويرمي إلى تحقيق المساواة في العلم والتقانة. وقد دعيت كل الحكومات للانضمام إلى هذا الإعلان وإنشاء لجنة مختصة لوضع خطط عمل وطنية لتنفيذ الإعلان.

 

مراجعة الأمم المتحدة

لقد أسفرت المراجعة الشاملة لأداء منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق بقضايا اختلاف الجنس في العلم والتقانة عن مجموعة من التوصيات تبلّغ بها مجلس الإيكوسوك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى