علوم الأرض والجيولوجيا

المجالد والعصور الجليدية

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

 

المجالد هي أنهار من الجليد تتحرك ببطء.  وفي يومنا هذا تتشكل المجالد فوق أعالي الجبال وفي المناطق القطبية فقط، ولكن في الماضي، أي في الأزمنة الباردة التي تدعى العصور الجليدية، كانت المجالد واسعة الانتشار  أكثر من ذلك بكثير.
    تبدأ المجالد في مناطق مجوفة صغيرة تدعى حلقات أو كهوف، ثم تنحدر أسفل التلال بحيث تجمع في طريقها أكواماً ضخمةً من الركام الذي يسمى الركام الجليدي.
    تتشكل المجالد عندما تسقط ثلوج جديدة، أو ثلج حبيْبي، فوق ثلوج قديمة على أعالي الجبال، ويرص وزن الثلوج الجديدة الثلوج القديمة، بحيث تصبح ثلوجاً أكثر كثافة تسمى الفيرن.
    يعصر الهواء ثلوج الفيرن بشدة بحيث تبدو مثل الجليد الأبيض، وعندما يتساقط المزيد من الثلوج، يصبح ثلج الفيرن أكثر تراصاً  ويتحول إلى مجلدات تتدفق ببطء إلى أسفل المنحدرات.
    عندما تتحرك المجلدة فوق نتوء أو صخور في أسفلها أو حول منعطف، فإن الجليد في الغالب يتكسر بحيث يشكل شقاً عميقاً في الجليد يسمى الصدع الجليدي.  
    العصور الجليدية هي فترات زمنية دامت لملايين السنين عندما كانت الأرض باردة جداً بحيث أصبحت القلنسوتان القطبيتان الجليديتان هائلتي الضخامة.
    لقد مرت على الأرض أربعة عصور جليدية في ال1000 مليون سنة الماضية، بما في ذلك عصر دام لمدة 100 مليون سنة.
    أحدث العصور الجليدية – ويدعى العصر البلستوسيني- بدأ قبل نحو 2 مليون سنة.
    قبل 18.000 سنة غطى الجليد 40 في المئة من العالم وانتشرت المجالد فوق مساحات شاسعة من أوروبا وأمريكا الشمالية، كما نشأت قلنسوات جليدية في تازمانيا ونيوزلندا، وقبل 18.000 سنة كان هناك مجالد في هاواي.
    قبل 18.000 سنة كان سمك الثلج 1.5 كلم في الأماكن التي تقع فيها الآن ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية ومدينة لندن في إنجلترا. 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى