البيولوجيا وعلوم الحياة

اللاجنسية في النباتات

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

في كثير من الأحيان، لا يكون هناك انفصال واضح بين التكاثر اللاجنسي (أو التوالد الإنباتي :Vegetative reproduction) وعمليات النمو العادية.

فعلى سبيل المثال، تنتشر العديد من النباتات – مثل بوص الأهوار (marshland reeds) – عن طريق سيقان مدفونة تنمو من الجوانب؛ حيث تنبثق براعم وجذور جديدة من هذه السيقان المدفونة. ولهذا فإن نباتاً واحداً قد يغطي أحياناً العديد من الأفدنة

ولكن يمكن أن يعمل كل جزء كنبات منفصل في حالة انقطاع اتصاله بالنبات «الأم». وتنتج نباتات أخرى، مثل الفراولة، سيقاناً جانبية تنمو فوق الأرض- تسمى بالسيقان الساعية (Runner stems).

وعند ملامسة نهايات السيقان الساعية للأرض، فإنها تنبت جذوراً وتنمو لتصير نباتات كاملة؛ كما يمكن أن تنتشر بعض النباتات انطلاقاً من قطع صغيرة (انظر إطار «الهوام المائية» على ص11).

كما تمتلك النباتات أيضاً تراكيب متخصصة تستخدم في التكاثر الجنسيّ، بما في ذلك أبواغ ضئيلة الحجم (انظر الإطار أعلاه وإلى اليسار)، حيث تُنْقَل الأبواغ بواسطة الرياح.

وتقوم العديد من النباتات البسيطة مثل الأشنات (mosses)، بالإضافة إلى تكاثرها بصورة جنسية، بإنتاج حِزَم صغيرة من الخلايا تسمى بالبُرْعومات (gemmae).

ويتم إنتاج هذه البرعومات لاجنسياً وتُنْشَر بواسطة قطرات المطر.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى