علوم الأرض والجيولوجيا

هونج كونج، الصين

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تقع المدينة في منطقة من آسيا عُرضةً للهواء البارد من المناطق الداخلية الاسيوية في الشتاء. تحدث أعلى درجات الحرارة خلال الفصل الماطر، عندما تكون الأحوال اعتيادية «حارة ومشبعة بالبخار». يبدو مثل هذا الطقس أكثر وضوحاً من أيار/مايو إلى أيلول/سبتمبر، حيث ترتفع درجات الحرارة العظمى والصغرى بالترافق مع مجاميع هطول أمطار عالية بسبب تقدم الـITCZ فوق المنطقة.

إجمالي هطول الأمطار هو عادةً أكثر من 2 م (79 بوصة) سنوياً، يأتي معظمها على

شكل رشقات غزيرة مدهشة من العواصف الرعدية المدارية. هناك احتمال هطول كميات أعظم من الأمطار في يوم أو يومين من الأعاصير (تايفون)، وهي أولاد عم الأعاصير المدارية (هوريكين)؛ وفي الحقيقة، هي نفس نوع المنظومة مع اختلاف في الاسم الذي يطلق عليها محلياً. وهي تنبثق مثل الأعاصير المدارية من سمات تبدأ كمنخفضات ضغط مدارية، ثمّ تصبح عواصف مدارية. وهي أكثر شيوعاً في أيلول/سبتمبر بالمتوسط ولكن قد تحدث خلال أشهر أُخرى أيضاً.

هذه الأعاصير المدارية سيكلون (اضطرابات ضغط منخفض واسعة النطاق، تتراوح في الشدة من منخفض ضغطي إلى تايفون) هي أكثر تواتراً بكثير في شمال-غرب الهادي من أية منطقة محيط مدارية. في الحقيقة، حوالي 33% من كل اضطرابات العالم من هذا النوع تحدث هناك، ويعود السبب جزئياً إلى أنّ البحر دافئ عادةً مقارنةً مع مناطق محيط أخرى.

يشهد أوج موسم الرياح الموسمية الصيفية الماطرة هطولاً في يوم واحد من يومين، بينما ينخفض التواتر خلال موسم الرياح الموسمية الشتوي الجاف إلى مابين يومين وخمسة أيام شهرياً من تشرين الثاني/نوفمبر إلى شباط/فبراير. وخلال هذه الفترة الأخيرة يسود البحر عادةً ضد-إعصار شتوي شامل. قد يقود أحياناً تدفق الهواء البارد من هذا المرتفع إلى درجة هواء تقترب من 0 مئوي (32 فهرنهايت) في حالات قُصوى. مجاميع أشعة الشمس هي الأفضل بعد فصل الأمطار، عندما تصل القيم نموذجياً إلى الذروة في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر. الأحوال الأكثر غيوماً تحدث عادةً من شباط/فبراير إلى نيسان/إبريل.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى