الفيزياء

الفواصم وموقِفات الدارة

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

تحتوي الفاصمة (Fuse) على قطعة رفيعة من السلك القابل للانصهار بحيث تقطع الدارة إذا تجاوز التيار قيمة معيّنة. نصل الفاصمةَ عادة على التسلسل مع الملف الأولي للمحوّل كما هو مبيّن في الشكل 4-13 بالإضافة إلى مكثّفة حاذفة للحالات العابرة.

إن قصر الدارة أو زيادة التحميل سيصهر الفاصمة. إذا احترقت الفاصمة علينا أن نستبدلها بفاصمة أخرى لديها نفس تصنيفات التيار تماماً وإلا فإنّنا على الأرجح سنواجه إحدى مشكلتين: احتراقات متكرّرة وغير ضرورية للفاصمة (مجرد إزعاج) أو حماية غير كافية للتجهيزات (كارثة في انتظار الحدوث)!

تتوافر الفواصم بنوعين: الفاصمة سريعة الانقطاع والفاصمة بطيئة الاحتراق. تملك الفاصمة سريعة الانقطاع سلكاً مستقيماً أو شريطاً معدنياً بينما تملك الفاصمة بطيئة الاحتراق عادة نابضاً في الداخل مع السلك أو الشريط. يجب علينا أن نستبدل الفواصم المحترقة بأخرى جديدة من نفس النوع.

قد تحترق الفواصمُ السريعة الانقطاع من دون داعٍ في الحالات البطيئة الاحتراق (بالرغم من أنها في بعض الحالات تعمل بشكل جيد). على سبيل المثال، قد تحرق فورةُ تيارٍ ابتدائيةٌ صغيرةٌ – لا تعتبر أمراً مهماً في الحالات العادية- الفاصمةَ السريعةَ الانقطاع.

قد لا تؤمِّن الفواصمُ البطيئة الاحتراق في الحالات السريعة الانقطاع حمايةً كافيةً للتجهيزات، سامحةً بمرور تدفُّقِ تيارٍ مفرط لمدة طويلة قبل الاحتراق.

 

موقِفات الدارة

يعمل مُوقِف الدارة(Circuit Breaker)  نفسَ عمل الفاصمة ما عدا أننا نستطيع إعادة تشغيل الموقِف بإيقاف وحدة التغذية والانتظار للحظات ومن ثم ضغط زر أو مفتاح. تُعيد بعضُ الموقِفات التشغيلَ تلقائياً عند إطفاء الجهاز لمدة محددة من الزمن.

إذا استمرت الفاصمة – أو المُوقِف – بالاحتراق أو التعثّر، أو إذا احترقت أو تعثّرت مباشرة بعد تبديلِها أو إعادة تشغيلها، فهذا يعني وجودَ مشكلة في وحدة التغذية أو الجهاز الموصول إليها.

تتضمن المشاكلُ الممكنة ما يلي:

– صمّام ثنائي واحد – أو أكثر – محترق من صمامات ثنائية وحدة التغذية

– محوِّل سيء

– مكثّفات المرشح مقصورة

– دارة قصر في الجهاز الموصول إلى وحدة التغذية

– مكوِّن موصول بقطبية معاكسة

 

تحذير! لا تبدّل فاصمة أو مُوقِفاً أبداً بوحدة عالية السعة لتتجاوز إزعاج احتراق/تعثر الفاصمة/ المُوقِف المتكرر. جِدْ سببَ المشكلة وأصلح الجهاز حسب المطلوب. يمكن لخدعة "القرش في علبة الفواصم" أن تعرِّض التجهيزات والطاقم للخطر، وأن تُزيد خطرَ الحريق في حالة قصر الدارة.

 

مسألة 4-6:

هل سيعمل حاذف الحالات العابرة بشكل جيد إذا كان مصمَّماً لنظام كهربائي ثلاثي الأسلاك، ولكن سلكَ الأرضي مفسوخٌ، أو مقطوعٌ، أو أنه لا يصِل إلى أرضيٍّ كهربائيٍّ جيد؟

الحل:

كلّا! يحتاج حاذف الحالات العابرة إلى أرضيّ أساسي ليعمل بشكل جيد. لن يقومَ الجهازُ بتحويل ناتئات الفولطية المفاجئة المفرطة من التجهيزات الحساسة إلّا عندما نزوّده بمسارِ تيّارٍ منخفض المقاومة، وذلك للسماح بالتفريغ الفعال إلى الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى