البيئة

العوامل المؤثرة في تشكيل مناخ الكويت

2012 الأحوال الجوية في دولة الكويت

صالح العجيري و محمد أحمد عيسوي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العوامل المؤثرة في تشكيل مناخ الكويت مناخ الكويت البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

مناخ الكويت صحراوي جاف يتميز بقلة الأمطار وارتفاع شديد في درجات الحرارة صيفا ، أما الشتاء فهو بارد شديدة البرودة أحيانا ، وخاصة خلال سيطرة الرياح الشمالية الغربية الجافة حيث تهبط درجة الحرارة الصغرى إلى حدود الصفر المئوي

أما في الصيف فهو حار أثناء سيطرة الرياح الشمالية الغربية حيث تبلغ درجة الحرارة ْ45 م او أكثر خلال معظم أيام الصيف

 

ومن خصائص مناخ الكويت ارتفاع سطوع الشمس وكثرة العواصف الترابية وتتحكم العوامل التالية بصفة أساسية في تشكيل مناخ البلاد:

1 – موقع الكويت في النطاق شبه المداري مما ينتج عنه ارتفاع في كمية الإشعاع الشمسي خلال النهار وفي شدة هذا الإشعاع خلال فصل الصيف.

 

2 – موقع البلاد على الساحل الغربي للخليج العربي ومن وراءه المحيط الهندي الذي يؤثر في طقس الكويت بشكل ملموس معظم أيام السنة، فعندما تهب الرياح من الشرق أو الجنوب الشرقي خلال فصل الشتاء فإنها تجلب الدفء والراحة.

أما خلال فصل الصيف فإن هذه الرياح الشرقية تكون مرهقة إلى حد كبير بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة فيها.كذلك تتأثر البلاد بالبحر الأحمر ولكن لبعده فإن أثره يكون طفيفا ويكاد يقتصر على بعض السحب التي تظهر أثناء تأثر البلاد بالمنخفضات الجوية.

 

3 – نظم الضغط الجوي شبه الدائمة في كل فصل مثل المرتفع الجوي السيبيري شتاءً وامتداده فوق شبه جزيرة العربية، ومثل المنخفض الموسمي الهندي الضخم فوق جنوب غرب آسيا صيفا.

 

4 – المنخفضات الجوية الغربية العابرة وما يصاحبها من طقس خلال فصل الشتاء والفصول الانتقالية الأخرى.

 

5 – لشكل سطح الأرض أثر طفيف على المناخ وخاصة في فصل الشتاء حيث ينساب الهواء البارد ويتجمع في المناطق الحوضية المنخفضة خلال الليالي التي تهدأ فيها سرعة الرياح الشمالية الغربية الباردة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى