البيولوجيا وعلوم الحياة

العلاقة التي تجمع الهندسة الوراثية بالجينات

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

الهندسة الوراثية البيولوجيا وعلوم الحياة

انتهى عصر المعجزات ولم يتبق سوى العقل الإنساني المبدع. الذي حباه الله بقدرات غير محدودة على الابتكار والاختراع، ووهبه كفاءة عالية على اكتساب الخبرات والمهارات، وإخضاعها لسيطرته، وتطويعها للوصول إلى التطور التقني والحضاري  "فَتَبَاَرَكَ اْلَلَّهُ أَحْسَنً اْلْخَاَلِقِيِنَ " صدق الله العظيم. (الآية 14 من سورة المؤمنون).

فمنذ ظهور الإنسان على كوكب الأرض وحتى يومنا هذا، أقام العقل البشري الخلاق أربعة حضارات هي حضارة ما قبل الزراعة، وحضارة الزراعة، وحضارة الصناعة، وحضارة ما بعد الصناعة التي نعيشها الآن ونخبر آثارها وأفعالها على الأصعدة كافة.

ورغم ما حققته حضارة ما بعد الصناعةفي مجالات الإعلام، والاتصالات، والإلكترونيات، والمعلومات، والذكاء الاصطناعي، فإن أهل المستقبليات يرون أن ما نعيشه حاضراً هو مجرد بوادر لما سوف يعيشه الإنسان من أحداث جسام خلال القرن القادم، وكثير منها أحداث بيولوجية تعتمد على ثورة الهندسة الوراثية التي عجز الخيال العلمي عن تصور تأثيرها على حضارة الإنسان.

 

الهندسة الوراثية Genetic engineering

إذا نظرنا إلى الخلية "وحدة بناء الكائن الحي "(شكل 1) على أنها تُعد "دولة "لها نظام ومصانع إنتاج وخطوط مواصلات لنقل الإنتاج وجيش للدفاع.

ونظرنا إلى الجينات (المادة الوراثية متمثلة في الحمض النووي الريبوزي المختزل DNA) التي تحمل الصفات الوراثية للكائن الحي على أنها تعدُّ "الرئيس الأعلى لدولة الخلية "المسئول عن تنظيم الحياة داخل هذه الدولة المتناهية الصغر، فإن الهندسة الوراثية يمكن أن توصف بأنها التحكم في الرئيس الأعلى لدولة الخلية (الجينات).

وبالتالي إمكانية برمجة دولة الخلية (الكائن الحي) وفق التصميمات المرغوبة. أو بمعنى أدق تغيير الصفات الوراثية للكائن الحي عن طريق إضافة معدل نشاط الجينات المسئولة عن هذه الصفات أو إزالتها أو زيادتها.

وتعتمد الهندسة الوراثية على مجموعة من العمليات وهي التحكم بالجينات Genetic manipulation  وإعادة تركيب المادة الوراثية Recombinant DNA Cloning.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى