البيئة

الطرق المتبعة للحد من التعرض للضوضاء

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

ضوضاء البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– اتجهت معظم دول العالم إلى الاهتمام بعلم الضوضاء ووضعت الكثير من الاحتياطات والاشتراطات التي تُساعد على الحد من الضوضاء المزعجة لجو المدن الكبيرة،  وذلك بالاهتمام بسياسة هندسة وتخطيط المدن وتنظيم شوارعها بحيث تكون هناك بعض الشوارع الخاصة فقط بالمشاة، والتي يُمنع دخول السيارات إليها لأن حركة السيارات داخل المدن تعتبر مصدراً للضوضاء وعامل من عوامل ضياع الجمال والهدوء. والتأثير على صحة القائمين فيها سواء بضوضائها أو بملوثاتها، كما وضعت الاشتراطات لخاصة بتخصيص المدن الصناعية وأجوائها وجو العمل داخل المنشآت الصناعية(3).

 

– يجب دراسة العلاقة بين ترددات الأصوات الناتجة عن حركة السيارات على الطرق والمسافة بين تلك الطرق والمباني، وكذ المواد والعناصر التي تمتص أو تعكس تلك الترددات، وذلك للحد من وصول الضوضاء المزعجة من الطرق المجاورة إلى المباني العمرانية.

– لا يفضل بناء المنزل على الطرق السريعة، وإذا لزم الأمر فإنه يوصي بوضع حديقة صغيرة أو إطار من الأشجار ليحجز المبنى عنا لطريق، أو تترك مناطق عازلة بجانب استخدام حواجز الصوت بين المباني والطرق السريعة.

 

– يفضل استخدام المواد ذات المواصفات المنعة أو الماصة للضوضاء في عمليات البناء، كاستخدام أسلوب الحوائط المفرغة Cavity Walls أو حوائط الساندويتش Sandwich Panel System، كما يفضل استخدام عوازل الصوت في النوافذ والأبواب، بالإضافة إلى فائدة تلك المواد في امتصاص وتقليل كمية الحرارة الداخلية للمباني(3).

– تجنب السكن في المدن الصناعية والمجمعات الملحق بها أسواق، وفي الأماكن المزدحمة والمناطق الملاصقة للطرق السريعة والمطارات.

 

– المحافظة دائماً على هدوء بيئة المنزل عند استخدام وسائل التسلية المسموعة والمرئية وعدم إقلاق راحة وإزعاج الآخرين.

– عزل المناطق الصناعية ذات الضوضاء العالية عن المناطق السكنية باستعمال الحواجز الصناعية وهي متعددة ومتنوعة التصاميم أو الطبيعية، كاستخدام الأشجار والاستفادة من التضاريس الطبيعية للمنطقة كحواجز لمنع الضوضاء.

– إقامة المطارات المدنية أو القواعد العسكرية بعيداً عن المدن لتجنب ضوضاء حركة الطائرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى