علم الفلك

زحل: إيابيتوس وفويبي

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

زحل: إيابيتوس وفويبي

إن إيابيتوس (Iapetus)، وهو أبعد أقمار زحل الرئيسية، فريد من جهة أن أحد نصفي كرته براق وجليدي، بينما الآخر أسود اللون كالفحم تقريبًا. هذا أدى إلى، ما أطلق عليها سابقًا ’مشكلة الحمار الوحشي‘: هل إيابيتوس جسم براق مع بقعة داكنة، أم جسم داكن تغطيه جزئيًا مادة براقة؟ تمت الإجابة عن السؤال حينما تبين أن متوسط كثافة الكرة أقل من 1.3 كثافة الماء، مما يشير إلى أن المكون الرئيسي هو الجليد، لذلك فالإجابة الأولى هي الصائبة.

والدوران متزامن، فحينما يكون إيابيتوس غرب زحل يصبح سهلاً للرصد المقرابي لأن جانبه البراق يصبح نحونا، وحينما يكون شرق زحل يلتفت إيابيتوس إلينا بجانبه المظلم، ويتراجع قدْره عدة درجات. الخط الفاصل بين المنطقتين ليس دقيقًا، فبعض الفوهات في المناطق الجليدية لها قيعان مظلمة، لذلك من المحتمل جدًا أن المادة المظلمة قد صعدت من الأسفل، بالرغم أيضًا من بعض الأدلة التي تشير إلى احتمال وجود أصل خارجي. نحن لا نعلم ما هو بالضبط، ولم إيابيتوس وحده الذي يبدو بهذا المظهر. ومن المناسب أن المنطقة المظلمة تدعى كاسيني ريجيو (Cassini Regio).

أشد التضاريس روعة على إيابيتوس هي السلسلة الاستوائية، والتي اكتشفتها مركبة كاسيني المدارية، في ديسمبر 2004. فهي 1300 كيلومتر (800 ميل) طولاً، وتمتد خلال منتصف كاسيني ريجيو وتتبع خط استواء إيابيتوس بشكل يكاد يكون تامًا؛ في بعض المواضع يبلغ عرضها 20 كيلومتر (12.5 ميل) وارتفاعها 13 كيلومتر (8 ميل) – أي أشمخ ارتفاعًا من جبل إيفرست خاصتنا. وتُكون نظامًا معقدًا، يشتمل على قمم معزولة وقطاعات شبه متوازية. يميل مدار إيابيتوس بأكثر من °15 نحو مستوى خط استواء الكوكب.

يتمتع فويبي (Phoebe)، الذي اكتشف على يد و. هـ. بيكرينغ عام 1899، بحركة تراجعية، وهو يصنف الآن عضوًا ضمن مجموعة أقمار نورس (Norse)، مع أنه أكبرهم حجمًا بفارق كبير. تمكنت كاسيني من المرور مرة واحدة على مقربة منه – في 11 يونيو 2004 – لكنها حصلت على صور ممتازة، وهي تبين سطحًا متنوعا ومليء بالفوهات، مع بعض التشكيلات البارزة والكبيرة نسبيًا. من المؤكد أنه جسم تم اصطياده وليس قمرًا حقيقيًا، ويبدو من المرجح جدًا أنه آتٍ من حزام كويبر لا من منطقة الكويكبات الرئيسية. ولا يزيد سطوعه عن القدْر 16.5، لذلك يجب استخدام مقراب قوي بدرجة كبيرة لتحديد موقعه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى