علوم الأرض والجيولوجيا

الصحارى في العصر الرابع

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

بالنسبة الى العصر الرابع (منذ حوالي 1,5 مليون سنة) وخاصة بالنسبة الى عشرات الآلاف القليلة من السنين الأخيرة، لدينا المزيد من الأدوات من أجل دخول التاريخ الجيولوجي.

وأدوات التأريخ (تحديد العمر) المستعملة لفترات جيولوجية أكثر قدماً ليست على القدر ذاته من الدقة أو سهولة التطبيق. ومنذ حوالي الـ 50 سنة تم فتح العصر الرابع بواسطة طريقة التأريخ بواسطة «كربون 14»، ولكن هذه الطريقة أخذت التاريخ الى ما يقارب الـ 5000 سنة ماضية فقط، وكانت ذات فائدة قليلة بالنسبة الى تأريخ معظم رواسب الصحراء التي تحوي كمية قليلة من الكربون.

ثم أصبحت طريقة التحفيز البصري المتألق (Optically Stimulated Luminescence OSL) ممكنة قبل حوالي 30 سنة، وهي لا تعمل بشكل أفضل فقط بالنسبة الى الرواسب الرملية والطفيلية (رواسب الغبار التي تثيرها الريح) في الأراضي الجافة، ولكنها قد تتمكن من تحديد تاريخ الرواسب التي يبلغ عمرها 500000 سنة. لقد أعادت فتح تاريخ الصحارى.

المجموعة الثانية من الأدوات التي يمكن من خلالها تفسير العصر الرابع، والتي يمكن تطبيقها بصورة نادرة فقط على الفترات الجيولوجية الأبكر، تتمثل في تحليل شكل سطح الأرض الذي تشكل في ذلك الوقت والمستمر حتى الآن.

والأشكال الأرضية الجليدية في العصر الرابع الأعلى هي التي أعطت أغاسيز أفكاره المتعلقة بالعصور الجليدية. ويتمثل المقابل الصحراوي هنا في الكثبان الرملية القديمة، وشواطىء البحيرات وأقنية الأنهار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى