الطب

الدور الحاسم لمسح البيئة وإدارة تحليل المشاركين في برامج الاستئصال

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

بعد إرساء إمكانية النجاح تقنياً وحالة الاستثمار في استئصال المرض يجب القيام بالمسح الدقيق للبيئة. إذ يمكّن هذا المسح متخذي القرارات من استيعاب البيئة الخارجية والعلاقات المتبادلة بين مختلف قطاعاتها وكذلك ترجمة هذا الاستيعاب إلى طرائق في التخطيط واتخاذ القرارات (fahey et al. 1981).

وتشمل المكونات الأساسية للتحليل على:

– معرفة مقدار الإرادة السياسية على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية.

– اتجاهات التمويل في الصحة الدولية

– الاتجاهات الاقتصادية العامة

– معرفة مقدار المفاهيم والطلب على برامج الاستئصال و- إنشاء قائمة بالعاملين المطلوبين لإطلاق ودعم البرنامج

 

بعد إتمام المكونات الأساسية للتحليل، يجب تحليل المعلومات وعرضها ضمن إطار تحليلSWOT؛ ويجب تعيين الثغرات الخطيرة، واتخاذ قرار بالتوجه نحو مرحلة بداية التخطيط الاستراتيجي.

وستركز الخطة الاستراتيجية على مرحلة إطلاق برنامج الاستئصال وعلى الحصول على الالتزامات اللازمة من المشاركين الأساسيين لدعم اتخاذ قرار.

أما تعيين العاملين الأساسيين فهي خطوة حاسمة في استيعاب كيفية تحقيق اكتساب مشاركين نحصل منهم على محالفة مختلف العاملين ضمن الإطار التنظيمي. وكل من العاملين في المنظومة يندرج في ميادين وظيفية مركزية:

– الحكومات الوطنية،

– الفرقاء المهتمون (مثل، الحكومات الوطنية، ووكالات الأمم المتحدة، والهيئات التقنية، ومجموعات المجتمع المدني، والمجموعات السكانية المتأثرة، ومنظمات المجتمع المدني)،

– مجموعة من الشركاء المركزيين أو الهيئات المشاركة في القيادة والمسؤوليات نحو تحقيق الهدف   ("القادة" الشركاء Spearheading Partners

– المؤثرين (مثل، الإعلام، والأنصار، والأكاديميين، والمفكرين، والمؤيدين)،

– الصناعة،

– المساعدين في الانجاز (مثل، الممولين، ورواد السياسة، ومنظمات التنفيذ، والهيئات التقنية، و

– المثبطين.

 

وبتفهم دور كل من العاملين في البيئة الأوسع يسمح للبرنامج في مباشرة التفكير حول مختلف الطرق التي ينشغل فيها العاملون المركزيون، ويتوافقون ويتفاعلون طيلة مدة برنامج الاستئصال. ومن المهم أن نأخذ بعين الاعتبار الديناميكيات المتغيرة في البرنامج طيلة دورة بقائه.

وسوف يُحتاج إلى بناء هياكله، وكذلك إزالتها مع مرور الزمن للتجاوب مع متطلبات البرنامج المتغيرة، بحيث تبقى المشاركة مقتضبة وفعالة، مع إدراك أن أدوار المشاركين قد تتغير مع مرور الوقت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى