علوم الأرض والجيولوجيا

الرياح التجارية ومنطقة التجمع المدارية

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تشتهر الرياح التجارية بقوتها وانتظامها فوق المحيطات المدارية ولكنها تتباطأ بشكل كبير عندما تلتقي مع بعضها وتُشكّل منطقة التجمع المدارية (ITCZ). هذه الميزة، وبشكل أكثر لاحظة فوق المحيطات، تتجسد بالرياح الخفيفة والمتقلبة سيئة السمعة للراكدات الاستوائية (Doldrums). تستمر الرياح التجارية على مدار السنة ، مع هجرات ملحوظة ومهمة لمنطقة التجمع المدارية إلى الشمال والجنوب، ولا سيّما فوق القارات المدارية.

تشتهر الــ ITCZ أيضاً بصعود قوي جداً بسبب التجمع السطحي للرياح التجارية الحارة والرطبة، ويظهر هذا بتجمعات سحب تُنتج الكثير من العواصف الرعدية. وهكذا هي ميزة ذات أهمية عالمية، وخصوصاً لأنّها تُزوّد جزءاً كبيراً من العالم المداري بالمياه.

ُمكن أن يُعزى الجفاف الكارثي الذي يضرب بين الحين والآخر أجزاء من أثيوبيا أو السودان إلى عدم انتشار الـ ITCZ إلى مسافة كافية شمالاً، أو قلة النشاط من حيث سحب الحمل الحراري العميقة التي تُعطي الأمطار الواهبة للحياة.

تُوضّح الصورة المرئية الكاملة الاستدارة للتابع Meteosat (يمين) موقعاً نموذجياً لــ ITCZ في فصل الشتاء الشمالي، يمتد حول خطوط العرض المنخفضة وينحدر إلى أقصى الجنوب إلى القارات الجنوبية ذات الصيف الحار، مما يؤدي إلى أمطار موسمية غزيرة. بالرغم من أنّ متوسط جريان الرياح في شباط/فبراير يشير إلى ITCZ سَلِس، فإنّ النموذج اليومي يُمكن أن يكون مختلفاً تماماً، لأنّ الغيوم والاضطرابات المحملة بالأمطار تُعقّد الصورة أكثر. وذلك لأن متوسط حقول الجريان الشهري تخفف التباين اليومي الكبير في نمط الرياح.

على الطرفين الشرقي والغربي من ضد الإعصار تحت المداري، يجري الهواء عموماً بشكل موازٍ للسواحل المتاخمة ولكنّه ينفذ أيضاً إلى القارات الجنوبية مُعطياً الــ ITCZ.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى