البيولوجيا وعلوم الحياة

الديمات المعاصرة وتدرج الكلينات الجغرافية لدى الكائنات الحية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الديمات المعاصرة الكلينات الجغرافية الكائنات الحية البيولوجيا وعلوم الحياة

الضغط الانتخابي (Selection pressure) هو مصطلح يشمل كل العوامل التي تؤثر على الأفراد المغيرة الصفات في مجتمع حي.

وهذه العوامل ليست متساوية في تأثيرها إلا في بعض مجتمعات محدودة.

وتعد البيئة الخارجية أحد هذه العوامل إذ تؤثر على عملية الانتخاب والبقاء للأفراد, وهي متغيرة حتى لمسافات قصيرة من المزارع إلى الأدغال. 

ومن الشواطئ الرملية إلى الشواطئ الصخرية ، ومن القاع الرملي إلى القاع الصخري ، ومن ذلك نجد أن نتيجة التميز الانتخابي (Bias) تتغير تبعاً لذلك.

 

تدرج الكلينات الجغرافية Graded Topocline

إن أي نوع من الكائنات له انتشار جغرافي واسع يمكنه غزو بيئات مختلفة. 

وحينئذ تخضع أفراده للانتخاب التفاضلي ، فالبيئة الجديدة المغايرة للبيئة الأصلية تبقى على الأفراد الملائمة للعيش فيها بينما تختفي الأفراد الأخرى

وقد ينشأ عن ذلك تباعد تدريجي بين المجموعات نتيجة للانتخاب المحلي لدرجة كافية لظهور ما يسمى بالضـرب (Variety) أو في بعض الأحيان نوع جديد، كعلامة لتوبوكلين متدرج ومثال ذلك ((Titmouse Parus الذي يمتد انتشاره من أوروبا إلى الصين عبر جنوب آسيا.

 

وقلما توجد ديمات (Demes) متداخلة على طول هذا الامتداد، وتوجد بعض الصفات في المجموعات الانتقالية نشأت تحت تأثير ظروف بيئية خاصة.

تتمثل في التدرج المستمر في اللون مع بعض صفات أخرى متدرجة أيضاً ، بحيث نجد في النهاية أن (P.major) الأوروبي يختلف تماماً عن الصيني (P.minor) ومن بين الصفات المميزة أيضاً أنهما حينما يتزاوجان لا ينجبان أفراداً ومن هنا يمكن اعتبارها نوعين منفصلين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى