علوم الأرض والجيولوجيا

الخصائص الجيولوجية لدولة الكويت

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الخصائص الجيولوجية لدولة الكويت دولة الكويت علوم الأرض والجيولوجيا

تتكون الأراضي الكويتية من صخور رسوبية ترسبت خلال حقب الحياة الحديثة فيما بين عصر الأيوسين (تكوينات الدمام) والهولوسين.

وفيما يلي إيجاز لأهم الخصائص الجيولوجية للتكوينات السطحية للكويت وصورها التوزيعية، كما يتضح ذلك من الشكل رقم (2).

 

أ- تكوينات الدمام (الأيوسين الأوسط): تمثل هذه التكوينات أقدم الصخور السطحية بدولة الكويت، وأهم مناطقها جنوب الأحمدي وجنوب غرب الكويت.

وتظهر في شكل طبقات سمكها 200 متر من صخور الحجر الجيري النوموليتي، وتتمثل في صخور شديدة الصلادة من الصوان السليكي، ونظراً لمسامية هذا التكوين فإنه يمثل خزانات للمياه الجوفية.

وقد تعرضت هذه التكوينات منذ الأيوسين الأعلى وحتى بداية الأوليجوسين إلى حركات أرضية أدت إلى حدوث عدم توافق بينها وبين تكوين الغار الذي يعلوه.

 

ب- تكوين غار: ويتكون أساساً من الرمل والحصا. ويظهر في جنوب شرق الكويت بسمك ستة أمتار، يزداد بالاتجاه إلى الشمال والشرق بسبب حدوث ميل إقليمي regional –dip، وكذلك يزيد سمكاً ناحية الغرب.

حيث يرفع السطح مع ظهور بناءات قبابية، ويرجع هذا التكوين إلى الأوليجوسين والميوسين الأسفل، ويظهر به قليل من الحجر الجير الرملي وبعض الطفل والأنهيديريت، خاصة في منطقة جال الزور.

 

ج- تكوين فارس السفلي: يرجع إلى الفترة ما بين الميوسين الأسفل والأوسط، وأخذ اسمه من منطقة ظهور تكويناته المثالية في مقاطعة فارس جنوب غرب إيران. ويظهر في قطاعات من حافة جال الزور، كما يظهر في بعض مجاري الأودية قرب الشقايا، وقد تم التعرف على تكوين فارس السفلي في بئر روضتين.

وتظهر هذه التكوينات على الجانب الشمالي من شاطئ جون الكويت، والتي تتكون من رمال غرين. ويعلو هذا التكوين الغار دون حدود فاصلة بينهما.

 

د- تكوين الدبدبة: يظهر ذلك التكوين على السطح في القطاع الشمالي من دولة الكويت. ويتكون من تتابع غير متدرج من الرمل والحصا مع بعض التكوينات من الطفل الرملي على هيئة داقات أو أجسام عدسية.

ويغطي تكوين الدبدبة السطح شمال الكويت ما عدا الركن الشمالي الشرقي، ويبدو سطح هذه الطبقات غني بالحصا نتيجة عمليات التعرية الهوائية. وهذا الحصا أغلبه من الكوارتز الأبيض والصوان المشتق من بعض الصخور الرسوبية المتحولة.

 

ه- تكوين الزهراء (عصر الميوسين): يظهر في شكل تلال جنوب الكويت بسهل البرقان، أهمها تل وارة وتل البرقان، وهو عبارة عن صخور غير واضحة الطبقية، من الحجر الرملي الكوارتزي وتكوينات رملية وجيرية وطفلطية مختلطة بالجبس.

وأقصى امتداد شمالي لها منطقة الصليبية. وتتداخل هذه التكوينات بين طبقت فارس في القطاع الغربي من الزور.

 

و- رواسب البليستوسين: توجد في شكل صخور جيرية حبيبية، تأخذ شكل طبقات كاذبة أو داقات دقيقية الحبيبات على الشواطئ المنخفضة التي تقع جنوب الكويت مثلما الحال في رأس عشيرج وجزيرة أم النمل.

ويصل سمك هذه الرواسب عشرة امتار في المناطق الشاطئية التي تظهر عند قاعدة جال الزور على امتداد الطرف الشمالي من جون الكويت.

 

وتوجد طبقات من الحجر الرملي الجيري في منطقة المد عند الطرف الجنوبي من جون الكويت حول جزر فيلكا ومسكان وعوهة، وهي صخور مسامية ضعيفة التماسك تختلط بتكوينات مرجانية.

ويحيط بجزيرتي كبر وام المرادم فتات الحواجز الشاطئية المكوكن من مفتتات عضوية وكميات من الرمل الكوارتزي المتلاحم.

 

ز- رواسب الهولوسين: توجد في شكل رمال شاطيئة دقيقة الحبيبات على طول شاطئ الكويت الجنوبي، وتظهر في شكل تجمعات رملية لف العوائق الطبيعية من جبال ومنشآت مما يدل على سيادة الاتجاه الجنوبي الشرقي للرياح.

وكذلك تظهر في شكل طبقات رقيقة من الطفل والغرين في قاع الخبرات، مثل خبرة ام الرمم، وكذلك في بطون الأودية، حيث تظهر رمال دقيقة وخشنة تختلط بالحصا والجلاميد.

 

وكذلك تظهر في شكل رواسب سبخات تنتشر في مناطق واسعة، خاصة قرب شاطئ الكويت الجنوبي حتى إلى الشمال من جون الكويت.

والواقع ان توزيع الصخور له أهمية في تفسير انواع التربة وطبيعتها، وبالتالي توزيع الغطاءات النباتية، وكذك له دور في تفسير مظاهر سطح الأرض بالمنطقة كما سيتضح ذلك فيما بعد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى