الحيوانات والطيور والحشرات

“الغُراب الأبقع” وطائر “الپيَاپيَاك”

2016 طيور العالم

KFAS

الغُراب الأبقع طائر البيابياك الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الغُراب الأبقع (Pied Crow)

الاسم العلمي: Corvus albus، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 46 سم / 18 بوصة.

غُراب أسوَد لمّاع كبير القدّ، أبيَض الصّدر وطوق العنق. الأفراد غير البالغة أكثر رتابةً والرّيش الأبيض مرقّط بنقط قاتمة. النداء مرتفع وخشن، يتكرّر على هيئة “كاوّو”؛ ويُطلق كذلك نخيراً وشخيراً خافتَين.

يعيش في أزواج وكذلك في أسراب تبلغ أعدادها المئات، ويقتات بجرأة على الأرض؛ وهو طائر خجول أحياناً، وانتهازيّ، ويمكن الاقتراب منه في العادة.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 20˚ شمالاً، عدا أقصى الداخل الجنوبي؛ وتنتشر أعداد طارئة شمالاً إلى الجزائر وليبيا في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP).

قمّام شائع قارِت في المستوطنات وحولها أساساً حيث يتجانس في موطنه مع الغراب الأسحَم البُنّي العنق (Brown-necked Raven Corvus ruficollis)، وأوسع انتشاراً جنوبِيّ نطاق هذا النوع. مُقيم أساساً.

 

الپيَاپيَاك، الزّاغ المُتبايِن المِنقار (Piapiac)

الاسم العلمي: Ptilostomus afer، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

زاغ أسوَد لمّاع صغير القدّ، نحيل الجسم، وصاخب. يميل لونه إلى البُنّي أكثر على الجناحين والذيل الطويل المتدرّج. المنقار أسوَد والعينان بنفسجيّتان. الأفراد غير البالغة أكثر رتابةً ومنقارها بنفسجيّ ذو طرف أسوَد.

يُطلق نداءات صريريّة صيّاحة على نحو متكرّر وكذلك تحذيرات ناعبة. يعيش في جماعات صغيرة ويقتات على الأرض المكشوفة؛ وهو طائر نشِط وخجول في الأغلب.

النطاق والمَوطن: شمالي الإقليم المداري الأفريقي، من السنغال وغينيا شرقاً إلى جنوبي السودان وأوغندا وغربي كينيا.

شائع في الأراضي المعشوشبة المكشوفة المشجّرة، وخصوصاً بالقرب من أشجار نخيل الدِّهن؛ وغالباً ما يلتقط الحشرات التي تطردها الحيوانات الثديية، وفي القُرى غربي الإقليم المداري الأفريقي.

طائر مُقيم أو متنقّل على نحو واسع ولكن غير مُنتظِم. أنواع مُشابهة: زرزور روبل (Rueppell”s Starling Lamprotornis purpuroptera).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى