البيولوجيا وعلوم الحياة

الحياة تحت ظروف مُتطرِّفَة

2012 المكروبات

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تعيش المكروبات في كل مكان على سطح الأرض، بما في ذلك بعض البيئات التي تتَّسِم بظروف شديدة التَطرُّف أو الصعوبة والتي ليس بمقدور الكائنات الحيَّة الأخرى البقاء فيها، مثل الأماكن التي لا تحتوي على الأكسجين؛ كما تعيش بعض أنواع البكتيريا في مياه تبلغ درجة حرارتها دَرَجَة الغَليَان أو في مياه شديدة المُلوحَة؛ وتتغذى أنواع

أخرى من المكروبات على مواد كيميائية لها تأثير سام على الكائنات الحيَّة الأخرى.

تقوم معظم أشكال الحياة على سطح الأرض على الطاقة المُستمَدَّة من الشمس. والمنافِس الحَارة (hydrothermal vents) هي عبارة عن قنوات من الماء الساخِن توجد على القِيعان العميقة للمُحيطات؛ وهناك تُشكِّل البكتيريا المُستخدِمَة للكبريت القاعدة لشبكة غذائية لا تعتمد على ضوء الشمس إطلاقاً. تقوم البكتيريا باحتجاز الطاقة الكيميائية من السلفيدات sulfides الموجودة في الماء الساخن الذي يتدفَّق من هذه المنافِس، تماماً مثلما تفعل النباتات مع ضوء الشمس. وتعيش مكروبات أخرى في ظروف أقل قسوة لكنها تحتاج لأن تكون قادرة على النجاة من الأوقات الصعبة التي تمُرّ بها من حين إلى آخر، فيقوم بعضها بتكوين جدار صلب حوله عندما يحتاج إلى النجاة من ظروف غير مُوَاتية.

وهناك تنوُّع هائل في أحجام الأنواع المختلفة من المكروبات، حتى أنها تقوم بتكوين السَلاسِل الغذائية الخاصة بها؛ وتلتِهم الأولانيَّات الكبيرة الشبيهة بالحيوانات المكروبات الأصغر حجماً مثل البكتيريا والطحالب.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى