علوم الأرض والجيولوجيا

الجبل البركاني “فيزوف وبومبيي”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الجبل البركاني فيزوف وبومبيي علوم الأرض والجيولوجيا

يُعد "جبل فيزوف" (في إيطاليا) أحد أشهر البراكين في العالم. وقد شهد ثماني ثورات بركانية كبيرة حتى الآن، وكان أحدثها في العامين 1906 و 1944.

و"فيزوف" هو بركان مركّب نموذجي لنطاق الغوران (subduction zone) ، وتمدّه صهارة التراكيت والأندسيت.

تقذف الطفوح البركانية الإنفجارية ذات النوع البلاينيني * (Plinian – type) أعمدة شاهقة من الرماد (ash) والخفّاف (pumice) وقنابل (bombs) تخنق بكثافة دخانها المنطقة المحيطة، أو تنهار لتدفع بسيول مدمرة من الفتات الناري.

وفي الثورة البركانية الفظيعة في العام 79 للميلاد التي شهدها المؤرخ الروماني بلايني (الأصغر) ، حرقت موجات من الفتات الناري المتدفقة بلدة "الهرقلية" (Heruclaneum) الواقعة على منحدر الجبل وأحالتها رماداً (وحلّت في موقعها الأصلي القرية الصغيرة التي تظهر في خلفية الصورة) ، بينما طمرت أمطار الرماد مدينة بومبيي تماماً، وقضت على السكان لكنها أبقت على منازلهم بصورة كاملة.

ومع أن الثورة البركانية كانت كارثية، إلا أنّ فيزوف ليس إلا مخروط صغير قابع في الفوهة البركانية الضخمة لبركان "مونتي سوما" ، وهو بركان عملاق ثار قبل 35,000 سنة مضت بقوة تجعل من ثورة بركان بومبيي مجرد نقثة.

وعلى امتداد 30,000 كلم2/11,583 ميل مربع من الأرض حول خليج نابولي يوجد قوس الإغنمبريت البركاني في كامبانيا الذي نشأ عن دفق فتاتي ناري هائل في هذا الطفح البركاني.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى