علوم الأرض والجيولوجيا

التقديرات الحقلية لمدى توّفر”الكربونات” في التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الكربونات في التربة علوم الأرض والجيولوجيا

ونعني بالكربونات في مجال دراسة العمود الترابي كربونات الكالسيوم وكربونات المغنيزيوم . 

وهي عبارة عن ناتج لتآكل الصخور الكلسية ، ومنها الدولومييت .  أما تحديد الكربونات على المقطع الترابي فيتم باستعمال حمض كلور الماء بتركيز (10%). 

والمحلول عبارة عن حجم واحد من حمض كلور الماء ، بتركيز 37% مضافاً إليه حجمان من الماء القطر [24] عند رش حمض كلور الماء على الافق الترابي فإن فوراناً سيحصل إذا احتوى هذا الأفق على الكربونات ، وذلك نتيجة لإنطلاق CO2 من تفاعل HCI مع الكربونات . 

وتبعاً للصورة المرئية لهذا التفاعل ، أي شدة الفوران ، يمكن تقدير نسبة الكربونات في الأفق المعني وذلك تبعاً للجدول – 2 .

الجدول – 2 – أسس تقدير نسبة الكربونات في الآفاق الترابية عند الدراسة الحقلية للتربة ، علماً بأنه يرمز للكربونات بحرف c الصغير [24] .

 

وهنا لا بدّ ، لنا من أن نشير إلى أن الشدة والسرعة في انطلاق CO2 لا تتعلقان فقط بنسبة الكربونات في التربة ، بل أيضاً بنوع التربة ، ونسبة حجم المسامات ، وتوزع هذه المسامات .  كما أن شدة وسرعة انطلاق CO2 تتأثران أيضاً برطوبة التربة  [24].

من ناحية أخرى إن توزع الكربونات في التربة ونوعية أربطة حبيبات الكربونات تؤثر في شدة وسرعة انطلاق  CO2، وبالتالي قد يؤدي أحياناً مثل هذا الواقع إلى تقديرات غير دقيقة . 

ويمكننا القول ، بشكل عام واستناداً إلى معطيات منشورة في  [24]: إن انطلاق CO2 يتأثر بنوعية الصخرة الأم .  فمثالاً يكون هذا الانطلاق سريعاً في حالة الكالسيت . 

 

أما في حالة الدولوميت فإن انطلاق CO2 يتأثر بنسبة كل مينيرال في الصخرة الأم ، ويكون على العموم بطيئاً .  ومثل هذا الشيء ينطبق على السيديريت FeCo3

والجدير قوله بالنسبة للتقديرات الحقلية للكربونات لدى استعمال HCI هو أن هذه التقديرات يمكنها أن تعطي نتائج مرضية عند توافر الخبرة الكافية في هذا المجال ، وإمكانية المقارنة بمناطق سبر متشابهة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى