الفيزياء

الاهتمامات العلمية للعالم “بنجامين فرانكلين”

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

بنجامين فرانكلين مانعة الصواعق الفيزياء المخطوطات والكتب النادرة

أجرى فرانكلين  أيضا التجارب العليمة ، كان أكثرها شهرة  هي تلك التجربة التي ربط فيها مفتاح معدني بخيط رطب لطائرة ورقية ، جعلها تحلق أثناء عاصفة رعدية  " السيلان " الكهربائي الذي تدفق عبر الخيط تسبب في تطاير شرارات كهربائية بين المفاح ووعاء ليدن ( مكثف بدائي للشحنات الكهربائية الساكنة ) .

وقد أودى البرق بحياة بعض العلماء الذين حاولوا تكرار هذه التجربة  ولكن فرانكلين ابتكر وسيلة للحماية : فقد اخترع مانعة الصواعق ، وهو ناقل مدبب الطرف يُثبت على السطح العلوي للمبنى ، ويوصل بالأرض بواسطة سلك موصول بلوحة في التربة .

اليوم كل البنايات الشاهقة لديها مانعات صواعق . وخرج بنظرية وهي أن السحب الرعدية مشحونة كهربائياً ، وأد أن الشفق الشمالي ( الأضواء القطبية الشمالية ) ذو طبيعة كهربائية .

كان لدى فرانكلين العديد من الاهتمامات العلمية الأخرى . فقد رفض نظرية الجسيمات الضوئية لنيوتن ( التي تقول إن الضوء يقطع المسافات كجسيمات ).

وأيَّد نظريات الموجه لروبرتت هوك وغيره . وأشار إلى أن التسخين السريع للهواء بالقرب من الأرض الدافئة يؤدي إلى تمدده والتصاعد لولبياً نحو الأعلى ،  مما يسبب الزوابع والأعاصير الماية .

كما بحث في مجرى تيار الخليج ، وتيار الماء الدافئ الذي يتدفق عبر المحيط الأطلسي ، وأشار إلى أنه يتوجب على قباطنة السفن أن يستخدموا ميزان الحرارة لتحديد مكان التيار والاستفادة منه ( أو تجنبه ،  وهذا يتوقف على الاتجاه الذي يبحرون فيه ) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى