علم الفلك

التضاريس القمرية الظاهرة خلال اليومي الثالث والعشرون والرابع والعشرون

2013 دليل مراقب القمر

بيتر غريغو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

يمكن الآن رؤية شَرَق الأرض بشكل باهت بالعين المجردة. يبرز بحر الأمطار في الشمال وجبال جورا التي يقطعها خط الفصل المسائي. يشكل رأس لابلاس بظله الواسع شكلاً تضاريسياً بارزاً مع اقتراب خط الفصل من نهاية اليوم الثالث والعشرين. وتكون جبال كارباتوس وفوهة كوبرنيكوس في أبهى حلة لها الليلة – تجعل لعبة الضوء من منخفض في الغرب الفوهة الارتطامية القوية وحيودها الخارجية الشعاعية وأخاديدها تبدو أكثر إبهاراً مما تكون عليه تحت الإضاءة الصباحية.

تبدو فوهة بوليالدوس ومحيطها في بحر الغيوم الجنوبي الغربي مذهلة في درجة تكبير عالية، وتبرز أخاديد هيبالوس المجاورة كمجموعة من الخطوط السوداء الغامقة على الحافة الشرقية لبحر الرطوبة – وهي ملامح تضاريسية تسهل إبانتها عبر تليسكوب 60 ملم.

يغرق بحر الأمطار معظمه في الظل، وتلاشى بحر الغيوم في ليل القمر. ومع اقتراب نهاية اليوم الرابع والعشرين يغرق نصف بحر الرطوبة في العتمة، وستراه العين المجردة مثل وهدة في خط الفصل. تقع جبال جورا على خط الفصل ومن ورائها تطل الذُرى العالية عند النهاية الشرقية لسلسلة الجبال لتتراءى تحت ضوء الشمس. قد يتمكن المراقبون حادو البصر من تمييز جبال جورا اليوم دون مساعدة بصرية.

وتكون الحيود المجعدة التي تشكل الجدار الجنوبيمور من حوض خليج قوس قزح أكثر بروزاً في المساء مما كانت عليه في الصباح، وتشكل هدفاً سهلاً لالتقاطها بتليسكوب 60 ملم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى