أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

التركيب المعدني للصخور النارية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التركيب المعدني للصخور النارية الصخور النارية علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن تقسيم المعادن المكونة للصخور النارية إلى معادن أولية ومعادن ثانوية – المعادن الأولية هي التي تكونت بالتبلور المباشر من الصهير بينما المعادن الثانوية تكونت في مرحلة لاحقة للتبلور.

المعادن الأولية الأساسية: 

معادن قليلة العدد ويمكن أن تنقسم إلى معادن فاتحة اللون (فلسية) أو داكنة اللون (مافية).

يشتمل الأول على المعادن الفلسباسية (فلسبار وفلسبا ثويد) والسيليكا (كوارتز، تريديميت وكريستوباليت) والثاني على معادن البيوتيت والأمفيبول والبيروكسين والأوليفين.

تتكون المعادن الفلسية من السيليكا والألومينا والقلويات بينما المافية غنية بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.

 

المعادن الإضافية: توجد بكميات قليلة جداً مثل الماجنيتيت، الألمينيت، البيريت، الهيماتيت، الأباتيت، الزيركون، الروتيل، السفين. وتتوزع عادة في الصخر على شكل حبيبات دقيقة جداً.

 

المعادن الثانوية: تنشأ نتيجة تغير المعادن الأولية بعد تبلور الصخر أو بإضافة مواد بعد انتهاء التبلور.

والحالة الأخيرة تمثل بنشأة معادن الفلوريت والتوباز والتورمالين من السوائل المتبقية من الصهير. وتتغير المعادن الأولية عند نهاية المراحل الأخيرة من التصلد بينما تتخلل محاليل مثل الماء أو ثاني أكسيد الكربون التجمعات المعدنية فتتحول هذه المعادن إلى معادن متميئة.

وقد تكون هذه النشأة الحرمائية من الشدة بحيث تخفي معالم الصخر الناري الأصلي وخصائصه ويبين الجدول (3) نواتج تغير معادن غير مائية (أولية) إلى معادن مائية (ثانوية).

 

الكثافة: تعتمد الكثافة على التركيب المعدني للصخر. يظهر جدول (4) المعدل التقريبي والمدى الطبيعي للكثافة للصخور البلوتونية الشائعة.

وتقل كثافة الصخور البركانية المكافئة قليلاً نظراً للمسامية العالية لبعضها ووجود نسبة عالية من الزجاج في البعض الآخر.

والصخور البركانية العالية في مساميتها مثل البيوميس والاسكوريا يمكن لها أن تطفو على سطح الماء. عادة ما تكون كثافة الصخر الزجاجي أقل بحوالي 6% من كثافة الصخر المكافيء المتبلور تماماً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى