الحيوانات والطيور والحشرات

“الدّجاجة البلديّة سّوداء الذيل” و”كُرْكيّ البْرُولغا”

2016 طيور العالم

KFAS

الدّجاجة البلديّة سُوداء الذيل كُركيّ البرُولغا الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدّجاجة البلديّة السّوداء الذيل (Black-tailed Native-Hen)

الاسم العلمي: Tribonyx ventralis، فصيلة التِّفلِقيّة (Rallidae)، الطّول 35 سم / 14 بوصة.

طائر من طيور الماء شبيه بدجاجة البَنطم الصغيرة ذو ذيل مروحيّ الشكل ملتوٍ إلى الأعلى. الأجزاء الظهريّة بنّية زيتونيّة داكنة، وللرأس والأجزاء البطنيّة لوْنٌ أزرق رمادي داكن مع بقع بيضاء على الجنبَين، والذيل أسوَد.

المنقار أخضر مع قاعدة برتقالية والرّجلان حمراوان. يجري سريعاً وذيله منخفِض. يوجد غالباً في أسراب كبيرة. النداء حادّ على هيئة “كِك”، أو قوقأة منخفضة. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

زائر يتكاثر بأعداد وفيرة في الأراضي الرطبة السريعة الزوال في الأراضي الداخلية من أستراليا؛ وهو طائر مترحِّل وشديد الإغارة، ويتبع المطر ثم يتفرّق باتجاه السواحل عندما تجفّ الأراضي الرطبة.

أنواع مشابهة: دجاجة الماء الداكنة (Dusky Moorhen Gallinula tenebrosa) والفُرفُر الأسترالي (Australasian Swamphen Porphyrio melanotus)، ولهذين الطائرين منقار أحمر وجانب ذيل تحتي أبيض؛ وطيور الغُرّة (Coot).

 

كُرْكيّ البْرُولغا (Brolga)

الاسم العلمي: Grus rubicunda، فصيلة الكُرْكِيَّة (Gruidae)، الطّول 140 سم / 55 بوصة.

كُركِيّ رماديّ كبير القدّ. التاج رمادي؛ والوجه والطوق حول مؤخّر الرأس قرمزيّان والأذنان رماديّتان؛ والغبَب تحت الذقن أسوَد. الرِّجلان بنّيتان رماديّتان داكنتان إلى سوداوَين.

يؤدّي رقصات تشمل الانحناء والقفز. يطير طيراناً بطيئاً ورقبته ممدودة ويخفق جناحيه خفقاً بسيطاً ويُجيد التحليق. النداء قرقرة هائجة وصياح بوّاق. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

مقيم شائع متكاثر في أراضي المياه الرطبة العذبة الضحلة في شمالي أستراليا؛ وغير شائع وأعداده تتراجع في الجنوب.

أنواع مشابهة: كُركيّ البُحيرات (Sarus Crane Grus antigone) ويتميّز باحمرار أكثر على الرأس والجزء العلوي من الرقبة وبرجلَين ورديّتين ويفتقر إلى الغبَب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى