العلوم الإنسانية والإجتماعية

الاستراتيجيات والأدوات المتاحة لبيئات التعلُّم والعمل

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

بيئات التعلُّم والعمل العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

توجد بالفعل مجموعة من الأدوات والتقنيات لمساعدة المنظمات على تحليل المشكلات وإدخال التغييرات.

وهذه الأدوات، بوصفها وسائل لإدخال تغييرات في سلوك المنظمات والأفراد، توفر سلسلة عريضة من خيارات العمل من نهج الجزرة إلى نهج العصا.

وهي تتضمن الحوافز والتوجيه والمنح والزمالات الدراسية، ونشر تقارير عن الأداء في مجال المساواة بين الجنسين وتحديد جداول زمنية لقياس النجاح في هذا المضمار.

وهناك عدد من الجمعيات المهنية، بعضها في ميادين الهندسة والكيمياء والطب البشري، تدعم بصورة نشيطة الشبكات المهنية النسائية لمساعدتها على تحديد القضايا وتصميم الحلول.

وتضطلع هذه الجمعيات التقدمية بأدوار بارزة في الكشف عن أشكال التحيُّز الجنساني، وتقوم في الوقت نفسه بدورٍ قيادي مهم في العمل على إيجاد الحلول.

 

فقد سجلت الجمعية الكيميائية الأمريكية مثلاً، في دراستها الاستقصائية السنوية لعام 1991 أن النساء العاملات في أقسام الكيمياء يتقاضَيْنَ 88% مما يتقاضاه الرجال العاملون في الميدان نفسه، ممن لهم نفس السن والخبرة والمؤهلات.

وقد أدت هذه الدراسة وغيرها إلى القيام بسلسلة من المبادرات لتحقيق المساواة بين الجنسين في هذه المهنة، وقيام لجنة المرأة بنشر قائمة تبيِّن فيها أقسام الكيمياء في البلدان التي لا يوجد فيها، بعقد التسعينات نساء في وظائف دائمة بهيئاتها التدريسية. ويعد الاعتراف بالمشكلة وتسجيلها الخطوة الأولى نحو إيجاد حل لها.

ويمكن لمهنتي العلم والتقانة أيضاً أن تفيدا من الخبرات المكتسبة في قطاعات أخرى. ويوضح قطاع الرياضة الفوائد الجمة التي تتحقق من محاكاة النجاح الحاصل في قطاعات أخرى.

فقد طوِّرت المنظمات الوطنية والدولية التي تعمل على تقدم البنات والنساء في الرياضة سلسلة عريضة من الأدوات والسياسات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بالتحرش الجنسي وبالمساواة بين الجنسين وبالوصول إلى المرافق وإلى الرياضيين الأكثر خبرة على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك لتسهيل مشاركة النساء مشاركة تامة في الرياضة.

 

علاوة على ذلك، كما تبيِّن الخبرة الشخصية للرياضية والعالمة لاي هاندي رويدن، من معهد ماساتشوستس للتقانة، يمكن أن تكون هناك علاقة تعاضد بين الرياضة والتمكين الذاتي للمرأة مهنياً: "من الأشياء التي ساعدتني في مهنتي كامرأة مشتغلة بالعلوم كَوْني رياضية.

فالرياضة تدرب المرء على التنافس جسديًا ونفسانياً في مواجهة الضغوط الخارجية … وفي حين يحصل الرجال على مثل هذا التدريب، فإن عدد النساء اللاتي يحصلن عليه قليل" (Science, 1992, 255:1388).

يعدِّد الجدول الأول سلسلة من الأدوات والاستراتيجيات المتاحة للمنظمات والأنظمة المدرسية للمساعدة على تقييم قضايا تحقيق المساواة بين الجنسين والمبادرة إلى وضع الحلول.

وقد أُخِذت هذه الأمثلة من القطاعين العام والخاص، وهي تبيِّن التدابير الممكن اتخاذها في مختلف المجالات بالمؤسسات بغية تحقيق التغييرات المنشودة على مستوى المنظمات والأفراد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى