البيولوجيا وعلوم الحياة

الإنجازات العلمية البيولوجية الحاصلة خلال فترة الثمانينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1980 يطرح عالم الفيزياء التجريبية الأمريكي لويس ألفاريز (١٩١١- ٨٨) وإبنه الجيولوجي وولتــر (١٩٤٠-) نظرية مفادها أن اصطدام شهاب بالأرض أدى إلى حادثة K-T ، التي يحتمل أنها سبب انقراض الديناصورات.

1980 تعلن شركة دورنير الألمانية للنظم الطبية عن طريقة لإزالة حصى الكلى باستخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيتها دون ألم داخل جسم المريض. تُعرف هذه التقانة بتفتيت الحصى بالموجات فوق الصوتية وتحل محل العمليات الجراحية.

1980 يصنع الباحثون الأمريكيون بجامعة هارفارد مركب الأنترفيرون، وهو مركب واعد في علاج الأمراض الفيروسية وبعض أنواع السرطان.

 

1980 تقضي المحكمة الدستورية العليا في الولايات المتحدة بإمكانية تسجيل براءة الاختراع للمنتجات الحية المهندسة وراثيا.

1981 ينتج الباحثون في معهد ميرك للأبحاث العلاجية في بنسلفانيا لقاحاً ضد فيروس الالتهاب الكبدي –B ، المسبب لداء الالتهاب الكبدي المعدي.

1981 يعترف المركز الأمريكي للوقاية من الأمراض في أتلانتا بولاية جورجيا لأول مرة بأن متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) مرض معد.

 

1982 بدء شركة إيلي ليلي وشركاه إنتاج الأنسولين المصنع جينيا (للاستخدام في علاج حالات مرض السكري).

1982 يستحدث عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي ستانلي بروسنر (١٩٤٢-) مصطلح «برايون» لوصف عامل العدوى المسئول عن الإصابة بمرض سكرابي والأشكال الأخرى من أمراض الالتهاب الدماغي الإسفنجي مثل مرض كروتزفيلد- جيكوب (سي آي دي).

تأخذ أبحاثه أهمية كبيرة بعد انتشار وباء الالتهاب الدماغي الإسفنجي البقري (بي أس إي، جنون البقر) بين قطعان الماشية في بريطانيا خلال الفترة ١٩٨٥- ٨٩.

1982 يكتشف عالم البيولوجيا كارل سيتر بكتيريا تعيش في المياه الحارة على مقربة من الفوهات الحر مانية في قيعان البحار. يؤدي الاكتشاف إلى ازدياد التخمينات باحتمال وجود كائنات مماثلة تحت ظروف قاسية جداً مثل ظروف مناخ بعض الكواكب.

 

1982 تنتج شركة كابفتروم السويدية هرمون النمو البشري المهندس وراثيا (هرمون سوماتوتروبين).

1982 يقوم الطبيب الأمريكي وليام ديفرايس (١٩٤٣-) ومساعدوه في مدينة سولت ليك ستي بولاية يوتا بزراعة أول قلب اصطناعي، جارفك ٧ (مصنوع من الألمونيوم والبلاستيك)؛ عاش المريض مدة ١١٢ يوما. تتوقف زراعة قلب جارفك عام ١٩٩٠.

1982 ينتج عالما الكيمياء الحيوية لويس تشيديد ومايكل سيلا أول لقاح اصطناعي بالكامل (ضد مرض الدفتريا).

 

1982 يستخلص عالم الجراثيم الأسترالي باري مارشال (١٩٥١-) بكتيريا هيليكو باكتر بيلوري ويستزرعها، وهي البكتيريا المسببة لأمراض القرحة المتعلقة بالجهاز الهضمي.

1983  يكتشف عالم الفيروسات الفرنسي لوك مونتغنييه (١٩٣٢-) والطبيب الأمريكي روبرت غالو (١٩٣٧-) فيروس أتش آي في (HIV) المسبب لمرض الأيدز عند البشر.

1983 يكتشف عالم البيولوجيا السويسري وولتر جيرنغ (١٩٣٩-) ومساعدوه سلسلة الجين المُسمى العلبة المنزلية. تتكون السلسلة من حوالي ١٨٠ زوجا قاعديا ويوجد الجين في غالبية الكائنات ذات الخلايا المحتوية على نوى حقيقية (يوكاريوت) ووظيفته التحكم في نمو هذه الخلايا.

 

1983 تكتشف عالمة الأنثروبولوجيا الكينية الإنجليزية الأصل مييف ليكي (١٩٤٢-) أحافير لشبه الإنسان سيفابثيكوس تعود إلى ما قبل حوالي ١٦ مليون سنة.

1983 يبتكر عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي كاري مولس (١٩٤٤-) سلسلة تفاعل بولميريز (PCP)، وهي طريقة لمضاعفة عينات صغيرة من جزيئات الــ DNA (الحمض النووي الديوكسي ريبو). تحتل الطريقة مكانه بارزة في تحديد البصمات الجينية.

1983 موافقة السلطات الصحية الأمريكية على استخدام عقار سايكلوسبورين المثبط لنظام المناعة، مما يجعل عمليات زراعة الأعضاء أكثر أمانا. كما يكتشف اليابانيون بعد ثلاث سنوات عقاراً بديلاً لتثبيط المناعة – FK٥٠٦ – تنتجه الفطريات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى