العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأدوات المستخدمة في رياضة البولو والمبادئ التي تقوم عليها

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

رياضة البولو مبادئ رياضة البولو العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تعتبر رياضية البولو من أقدم الألعاب التي عرفت في بلاد الفرس (إيران حاليا) حيث انتشرت منها إلى الهند ثم إلى بعض البلاد كالصين واليابان.

وكانت من الرياضات المحببة إلى الأباطرة البيزنطيين – ثم انتقلت من الهند إلى إنجلترا عن طريق ضباط الجيش الإنجليزي ثم انتشرت إلى مختلف أنحاء العالم.

وفي عام 1874 وضعت لها قوانين وبدأت المباريات والبطولات تنظم للعبة البولو.

 

والملعب مسطح مزروع بالحشائش أبعاده 300 ياردة × 160 ياردة (270 × 150 مترا).

يقام له حواجز على الجانبين الطوليين سمكها بوصة وارتفاعها 11 بوصة (2.5سم×28سم) ويكون ارتفاع الحاجز فوق الأرض 9 بوصة (22.5سم) بحيث يكون الباقي تحت الأرض. واتساع المرمى 24 قدما (7.20مترا).

 

والأدوات المستخدمة في لعبة البولو هي:

الكرة: تصنع خصيصا – قطرها 3.25 بوصة _ وزنها لا يتجاوز 5 أونس (140 جراما).

 

العصا: مصنوعة من الخشب أو البامبو. على شكل مطرقة. ولها قبضة من المطاط. وطول العصا للمبتدئ 53 بوصة (135سم)، ورأسها 8 بوصات (20سم)، ووزونها 6 أونس (168جراما).

 

الخيول: أحيانا تربى خصيصا لرياضة البولو. ومن صفاتها القدرة على حفظ التوازن وهي سريعة وشجاعة ويسهل عليها الدوران وتدرب جيدا لهذا الغرض ومن أفضلها تلك التي يكون فيها دم عربي.

 

الفريق: يتكون من 4 لاعبين – (1، 2 مهاجمان- والثالث يكون أفضل اللاعبين لأنه يتخذ موقفا متقدما ومتأخرا أحيانا أما الرابع فيعتبر الظهير ليدافع عن المرمى ويقوم بالضربات الحرة).

 

في المباريات تجرى قرعة قبل بدء اللعب لتحديد من تكون معه الكرة للبدء وهذه اللعبة ليس فيها تسلسل. ونجاحها يتوقف على الفريق كمجموعة وليس على براعة أحد أفراده.

وفيها يجري تبديل للخيول باستمرار. والشوط فيها 7 دقائق أما المباراة فتتكون من أربعة أشواط ويقوم بالتحكيم فيها قاضيان يقرران الجزاءات والضربات الحرة.

ومن مزايا هذه اللعبة انها تقوم على التعاون الكامل بين أعضاء الفريق. كما أنها ليست من الألعاب كبيرة الخطورة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى