علوم الأرض والجيولوجيا

أقسام صخور الإكلوجيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أقسام صخور الإكلوجيت صخور الإكلوجيت علوم الأرض والجيولوجيا

من الممكن تقسيم صخور الإكلويت إلى ثلاث مجموعات توجد في مناطق جيولوجية مختلفة ومصاحبة لتجمعات صخور مختلفة:

1- البيروكسينات الجارنتية مع الصخور القاعدية على هيئة كسر كما في صخور الكمركيت وكذلك على هيئة متداخلات مستديرة أو صخر دخيل مستدير في البازلت.

وهذه يحتمل تكوينها في طبقة الوشاح العلوي. ويحتوي البيروكسين فيها على نسبة عالية من الكروم ويكون الجارنت غنيا بالمغنيسيوم.

 

2- الإكلوجيت الأوفيوليتي (النوع الألبي): والذي يتكون كنواتج البركنة الأوروجينية المبكرة (Early Orogenic Volcanism) والتي تتحول بعد ذلك بواسطة عمليات التحول إلى صخور تتبع سحنة الضغوط العالية مثل جلوكوفين شست.

والبيروكسين الموجود بها يكون غنياً بالصوديوم، والجارنت فقير نسبياً بالمغنيزيوم غني بالحديد والكالسيوم.

 

3- الإكلوجيت الشائع والذي يوجد على هيئة عدسات في صخور البارانيس أو الجرانيوليت، وتركيبه الكيميائي يضاهي البازلت الغني بالألمنيوم كما يتضح في وجود الكيانيت بكميات كبيرة (أو الزوسيت الثانوي)، ويحتوي البيروكسين على نسبة متوسطة من الصوديوم، والجارنت غني بالكالسيوم.

كما يوجد الإكلوجيت على هيئة كتل منفصلة في صخور الفرنسيسكان المتحولة وغير المتحولة بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتتكون صخور الفرنسيسكان من الجرايواك، الطفل، صخور بركانية قاعدية، الصوان، والحجر الجيري. وبعض هذه الصخور قد تحول تحولاّ إقليمياً إلى سحنات الزيوليت، برهنيت، بمبلييت، الجلوكوفين شيست.

 

ومن الواضح أن كتل الإكلوجيت هذه قد وُضعت تكتونياً داخل صخور الفرنسيسكان وأنها الآن ليست في مكان نشأتها. وطريقة وجود هذا النوع من الإكلوجيت مختلف فيه حتى الآن.

ووجود سحنة منفصلة للإكلوجيت لا يزال موضع مناقشة، ويُستخدم الإكلوجيت هنا – كما أورد ك. سملكوسكي – اسماً لنوع من الصخور (ينقسم إلى ثلاث مجموعات) وتظهر علاقته بالسحنة المعدنية في الشكل (2)

 

وقد أعطى اهتمام زائد للإكلوجيت من حيث نشأته وعلاقته الجيولوجية، وقد قدَم العالمان ه. يودوروس. س. تلي الاستنتاجات التالية والمتعلقة بأصل الإكلوجيت:

1- لكل نوع رئيسي من البازلت يوجد اكلوجيت له تركيب كيميائي مكافئ.

2- تحت ضغوط عالية يتبلور الصهير البازلتي إلى إكلوجيت.

3- ينصهر الإكلوجيت في نمط مشابه للايوتكتك موحياً إن الإكلوجيت نفسه هو ناتج عن عملية انصهار جزئي لصخر أولي (بازلت، بيريدوتيت مثلا ً). ولذلك فإنه يعتقد أن نواتج الانصهار الأولية من منطقة تكوين الصهور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى