النباتات والزراعة

الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام مبيدات الأعشاب والحشرات في الزراعة

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

استخدام مبيدات الأعشاب والحشرات في الزراعة النباتات والزراعة الزراعة

يستخدم المزارعون مبيدات الأعشاب لقتل النباتات التي تعتبر ضارة.

وتشمل المبيدات التي تقتل الأعشاب اختيارياً والتي تهاجم أنواعاً معينة من الأعشاب الضارة الدايكوات والباراكوات, والتي تعمل من خلال الأوراق.

ويتم وضع مبيدات الأعشاب المجموعية مثل ٢,٤-D والبيكرولام في التربة, حيث يتم التقاطها بواسطة الجذور وتوزع في النبات للقضاء عليه.

أما مبيدات الفطريات فتستخدم للقضاء على الفطريات والعفن. ومن مبيدات الأعشاب التقليدية الكبريت ومركبات الكادميوم, النحاس, والزئبق.

أما مبيدات الأعشاب المجموعية الحديثة فهي مركبات عضوية اصطناعية. ومن أمثلتها البنزينات البديلة مثل الدايكلوران.

 

مبيدات الحشرات

من طرق تصنيف مبيدات الحشرات تصنيفها حسب طريقة عملها.

وتشمل السموم الملامسة Contact poisons, والتي تهاجم من خلال إهاب cuticle الحشرة, مواد طبيعية مثل النيكوتين والبيريثريوم (يأتي من بعض زهور الكريزانثيموم) والمواد الاصطناعية مثل مركبات الكلور العضوي (ألدرين, BHC ,DDT, والدايلدرين) والفوسفات العضوي الأكثر سمية (المالاثيون, والباراثيون).

وتشمل سموم المعدة مركبات غير عضوية تحوي الخارصين أو الفلور. وتعتمد المبيدات الحشرية الجديدة تماماً والمسماة بالكرباميت على حمض الكرباميك ويحوي المجموعة العضوية 

 

التلوث من الكيماويات الزراعية

هناك قلق في الدول الغربية في السنوات الأخيرة حول الكيماويات التي تستخدم في الأرض والمحاصيل والتي قد تؤدي إلى تلوث إمدادات المياه، وهذا القلق قد دفع إلى إثارة الاهتمام للعودة إلى طرق الزراعة العضوية.

فالعديد من الشعوب الجائعة في الدول النامية تعتقد أن الفوائد التي تجنيها من زيادة الإنتاج الزراعي نتيجة لاستخدام الأسمدة الصناعية ومبيدات الحشرات تفوق بكثير أي مشاكل محتملة تنشأ من استخدامها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى