علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تكوّن حافة “الإسكر”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حافة الإسكر علوم الأرض والجيولوجيا

مصطلح اسكتلندي الأصل (Eskir, Eiseir) ويقابله اوس (OS) وجمعها (Osar) بالسويدية ويطلق المصطلح على الحافات الإرسابية التي تمتد على هيئة سلسلة طويلة ضيقة متعرجة من إرسابات خشنة تتألف من الرمال والحصى ترسبت بفعل مجرى جليدي من خلال نفق يجري أسفل الجليد.

حيث أن منطقة الاحتكاك بين قاع الجليد وسطح الأرض هي أكثر الأجزاء تأثراً بفعل الذوبان، ومن ثم فإن هذه الأنفاق تكون مجار نهرية عميقة تنساب أسفل الجليد ويترسب فيها إرسابات الرمل والحصى، وبعد ذوبان الجليد تخلفت على شكل حافات ((الإسكر)).

ورواسب ((الإسكر)) تترسب على شكل طبقات كما أن الحبيبات التي تتألف منها تتصف بشكلها البيضاوي أو المستدير نسبياً وبسطحها الأملس مما يدل على أنها رواسب نتجت عن فعل التعرية المائية.

 

ويتراوح طول ((الإسكر)) عادة ما بين 100، 150 كم وعرضها ما بين 10- 200 متر وارتفاعها ما بين 3, 50 متراً، وسفوحها الجانبية حادة ولكنها متماثلة واتجاهات حافاتها موازية للاتجاهات الإقليمية لزحف الغطاءات الجليدية السابقة.

وتوجد ((الإسكر)) على معظم أنواع السطح ولكنها أكثر شيوعاً في السهول التي توجد فيها المستنقعات.

 

ومن الأقاليم التي توجد فيها حافلات ((الإسكر)) بكثرة جنوب السويد وفنلنده واسكتلنده، كما يكثر وجودها في الولايات المتحدة خلال وادي الميسيسبي في ولايات وسكنسن ومنسوتا ومتشجان والينوي.

وفي ولاية مين تمتد حافة ((الإسكر)) لمسافة 24 كيلومتراً أو أكثر كحافة بارتفاع 12 متراً فوق أراضي مستنقعية غابية وتعرف هناك ((بظهور الخيــل)) (Horse Backs).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى