علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الهالات الأولية” و”الهالات الثانوية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الهالات الأولية الهالات الثانوية علوم الأرض والجيولوجيا

تتميز معظم الرواسب المعدنية والتجمعات الهيدروكربونية بطبقة أو لب مركزي تتركز فيها العناصر أو المعادن الثمينة بكميات ملموسة تقاس بنسب مئوية.

وتقل كمية العناصر الثمينة تدريجياً كلما ابتعدنا عن اللب أو الطبقة لتصل إلى كميات تقاس بأجزاء من المليون (PPb) والتي تكون المحتوى الطبيعي أو الأساس للصخور المحيطة، وتسمى المنطقة التي تبدأ فيها العناصر الثمينة بالنقص بالهالة الأولية للرواسب.

وتشير كلمة (الأولية) إلى أن العناصر في الهالة قد انتثرت أو توزعت في الصخور المحيطة في الوقت نفسه، أو في وقت قريب من انتثارها في اللب المركزي أو في الطبقة التي تركزت فيها هذه العناصر. 

 

وأما المصطلح (هالة التسـرب) فتشير إلى انتشار العناصر في قنوات أو ممرات تتبعها المحاليل المعدنة الؤدية داخل البؤرة المركزية للتمعدن أو بعيداً عنها.

وأنواع الهالات الأولية لا حصر لها ويتم التعرف على بعضها على بعد بوصات قليلة من البؤرة المركزية للتمعدن.

والبعض الآخر يمكن الاستدلال عليه على بعد مئات أو آلاف الأقدام من الرواسب ويتحكم بمعظم الهالات الأولية الشقوق الدقيقة في الصخر أو اعتبارات أخرى مثل المسامية والنفاذية.

 

ويتحكم بهالات التسـرب الشكل الهندسي للمرات المتاحة من مثل الشقوق والصدوع ومناطق التصدع الدقيق (Shear zones) وكذلك المسامية والنفاذية.

وقد تم التعرف على هالات التسرب في الصدوع والشقوق حتى مسافة 145 مترا أو أكثر من الرواسب المعدنية.

وهالات التسـرب الغازية من مثل تلك المنتمية لبحيرات البترول والغاز يمكن التعرف عليها في الغالب من مسافة آلاف عديدة من الأقدام فوق تركيزات اقتصادية هيدروكربونية أو بجانبها.

 

الهالات الثانوية أو مسارات التشتت Secondary halos or dispersion trains

تحدث للرواسب المعدنية المعرضة لسطح الأرض عملية أكسدة شديدة تتحلل خلالها وتتفكك معادن الخام والشوائب، وتذوب بعض العناصر المكونة لهذه المعادن وتتسرب إلى المياه الأرضية.

وعندما تتم عملية تجوية الرواسب فإن الجسيمات المفككة من معادن الخام والشوائب وكذلك بعض العناصر الذائبة في المياه الأرضية تتشتت في التربة وفي فتات عملية التجوية الذي يعلو الرواسب المعدنية وينشأ عن هذا التشتت تكوُّن الهالة الثانوية أو مسار التشتت في التربة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى