علوم الأرض والجيولوجيا

استخدامات “الفحم” وكيفية توزيعه في العالم

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الفحم استخدامات الفحم كيفية توزيع الفحم في العالم علوم الأرض والجيولوجيا

استخدامات الفحم:

بالرغم من أن استخدام الفحم يتباين بصورة واسعة تبعاً للرتبة، إلا أنه يمكن تمييز ثلاثة مجالات عامة، هي الاحتراق (للأعراض المنزلية، والصناعية، طرق السكك الحديدية والمنافع العامة)، والتحويل إلى غاز (Gasification) والتحول إلى كربون (الكوك عالي الحرارة للاستخدامات الميتالورجية، والكوك منخفض الحرارة لإنتاج الوقود عديم الدخان).

ويستخدم الانثراسيت أساساً للأغراض المنزلية والأغراض المتعلقة بالتسخين، كما يختلط الفحم ذو الأحجام الدقيقة مع الفحم البيتوميني لعمل الكوك الميتالورجي.

وإلى جانب الاستخدام الرئيسي للفحم اللجنيتي للاحتراق، فإنه يشكل مصدراً للكربون الصناعي، والغازات الصناعية، وكذلك الشمع المعدني.

 

إن تقويم الفحم للاستخدام في أغراض معينة عادة ما يعتمد على المعلومات التي نحصل عليها من التحاليل التقريبية والنهائية، وقيم الكبريت والقيم الحرارية.

وتعطى هذه القرائن الوسيلة لتصنيف الفحم تبعاً للرتبة، وكذلك معرفة التكلفة للطن، وقيمة الفحم مقدرة بالمليون وحدة من الوحدات الحرارية البريطانية (Btu).

 

وتؤخذ في الاعتبار كذلك بصورة ثانوية قيم انصهار الرماد. وفي حالة استخدام الفحم لعمل الكوك الميتالورجي، فإن ذلك يتطلب إجراء اختبارات تفحيم معينة.

تتألف من اختبارات اللدونة، واختبارات الانتفاخ وضغط الانتفاخ، واختبارات التعرية، واختبارات التجميع.

 

توزيع الفحم في العالم:

يوجد الفحم في كل قارات العالم. وتتفاوت كمية الفحم كثيراً في البلاد المختلفة. والبلدان الثمانية التي تتمتع بأكبر احتياطيات (بوحدة 910 طن أمريكي) من الفحم، بما في ذلك اللجنيت كانت في عام 1977 كما يلي:

الاتحاد السوفيتي (سابقاً) 440، الولايات المتحدة 2063، الصين 60، ألمانيا الغربية 8، المملكة المتحدة 6، بولندا 5، جمهورية جنوب أفريقيا 3.5، أستراليا 3، والمعلومات عن احتياطيات الفحم اللجنيتي متاحة عن دولتين فقط (بوحدة 910 طن أمريكي (Short- Ton): الاتحاد السوفيتي (سابقاً) 190، الولايات المتحدة 34.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى