علوم الأرض والجيولوجيا

طريقة صناعة النحاس الأصفر

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

النحاس الأصفر علوم الأرض والجيولوجيا

كان الزنك يُستخدم مع النحاس الأصفر (الصُفر) قبل تعريف الزنك كعنصر بزمن طويل .

ومنذ 3000 سنة على الأقل ، اكتشفت شعوب الشرق الأوسط طريقة صناعة النحاس الأصفر بتسخين النحاس الطليق والكَلامين (السميثسونيت) مع الفحم النباتي المتوهج في بقوتقة صلصالية.

واستمرت هذه الطريقة في صناعة النحاس الأصفر حتى القرن التاسع عشر، وما زال "نحاس الكَلامين الأصفر" يُعد أعلى من الأنواع الأخرى .

وكان الأمر الرائع في النحاس الأصفر أنه لا يبدو كذهب فحسب، بل هو أكثر متانة وأخف وزناً وأقل تكلفة ويصدأ على نحو أقل بكثير من أي فلز نقي معروف باستثناء الذهب.

كما يمكن طرقه إلى أشكال وتشكيله كذلك في قوالب (خلافاً للبرونز). إلا أن محتوى الزنك كلما ارتفع كان النحاس الأصفر مطاوعاً (طروقاً) على نحو أقل.

وللنحاس الأصفر تاريخ طويل من الاستعمال الدائم في الهند. واستخدمه الرومان في أوروبا في صناعة المصابيح والطاسات والأطباق وأدوات منزلية أخرى، وهي طريقة استمرت لقورن عديدة. واستُخدمت أطباق تذكارية من النحاس الأصفر في عصور أوروبا الوسطى لإحياء ذكرى الأموات.

وقد استخدمت هذه السبيكة الهامة عبر التاريخ في عدد هائل من الأدوات المتصلة بالوقت والملاحة والرصد ، مثل الساعات والبوصلات والمِزوَلة (الساعات الشمسية) والأدوات البحرية مثل السُدسية (sextant).

والسُدسية هي مقراب (telescope) صغير مُعلّق على قوس يساعد في تحديد خطوط العرض والطول بالنسبة إلى موقع الأجرام السماوية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى