الفيزياء

اجراءات السلامة من مخاطر الكهرباء التي يجب على الأطفال اتباعها

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

مخاطر الكهرباء الفيزياء

بالرغم من أن موضوع الكهرباء يشكل جزءاً مستقلا في منهج الدراسة القومي، إلا أنها تتداخل مع كثير من النواحي العلمية الأخرى، فالكهرباء مصدر أساسي للطاقة، ومتوقع من التلاميذ تنمية معرفتهم وإدراكهم لطبيعة الطاقة وتحولاتها والتحكم فيها.

فالتحكم في الكهرباء عن طريق أنظمة المفاتيح الكهربائية هو جزء ضروري لتحويل المعلومات في كل من الهاتف والكمبيوتر، كما تستخدم الأعمدة الجافة عادة في نماذج ومجسمات لمشاريع تقنية.

ومن الأسس العامة للسلامة، تنبيه الأطفال دائما إلى عدم اللعب بالنقاط الرئيسية للكهرباء.

وإذا أتيحت الفرصة للأطفال للعب، وتجربة اللعب ذات الأعمدة الجافة كجزء من دراستهم عن القوى والطاقة، فإنه يجب التركيز على هذه القاعدة الهامة.

كما أن موضوع العناية بأنفسنا ومحيطنا يمكن أن يتضمن طرق الأمان في المنزل والمدرسة، وعندما يبحث الأطفال الأكبر سنا الدوائر الكهربائية والأعمدة الجافة، ودراسة الكهرباء كمصدر للطاقة، فإنه يجب التركيز مرة أخرى على مخاطر الكهرباء الرئيسية.

 

ويمكن للوحات الكهربائية أن تمدنا بمادة جيدة لإثارة المناقشة مع الأطفال حول استخدام الكهرباء بأمان في المنزل، ومخاطر تطيير الطائرات الورقية فوق الأسلاك الكهربائية، أو الصيد بالقرب منها، وأهمية الابتعاد عن مراكز التحويل الفرعية.

ولتشجيع الأطفال على التفكير بنواحي السلامة، وكيفية تطبيق إجراءات الأمان المناسبة، يمكن الطلب اليهم تصميم ملصق (بوستر) يبدي نصيحة أو تحذيراً عن الكهرباء.

وبما أن الصياغة الفعلية للكلمات وطريقة تقديمها هي جزء ضروري للملصق الفعال، فإن مثل هذه المهمات ستعمل على تطوير كل من النواحي اللغوية والعمل الفني، إلى جانب العمل العلمي.

إن معظم العمل الأساسي على الدوائر هو أكثر ملاءمة للسنوات الابتدائية الأولى، ويمكن بعد ذلك زيادة معرفة الأطفال من خلال المواضيع العلمية الأخرى والأنشطة التقنية المختلفة، ومن الضروري هنا ربط العمل بالأعمدة الجافة مع المواقف الحقيقية، حيث يكون موضوع الكهرباء ذا علاقة بالحياة العملية، وفي الوقت ذاته يجعل الأطفال حذرين من مخاطر نقاط الكهرباء الرئيسية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى