علم الفلك

أهم الوسائط المستخدمة لإعداد الرسومات القمرية المنسوخة

2013 دليل مراقب القمر

بيتر غريغو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

النسخ الاحتياطي احتفظ بالرسومات القمرية التي عملتها مخزنة في مكان آمن. فليس من الحكمة أن تعير رسوماتك الأصلية للآخرين أو ترسلها بالبريد غير المسجل ما لم يقتضي ذلك الضرورة القصوى. ومن الأفضل عمل نسخ نظيفة لرسوماتك الأصلية بالمراقبة أسرع ما يمكن بعد جلسة المراقبة. حيث يكون الانطباع البصري لا زال في باكورته متجسداً في ذهنك. لا تهمل رسماً أصلياً إطلاقاً – احتفظ به باعتباره أساس لأية نسخ لاحقة تحتاج عملها على سبيل المثال من أجل سجلات أية جمعيات فلكية ترغب بالانتساب إليها، أو بهدف النشر. فالنسخ الكربونية المصورة ليست جيدة بما يكفي لتقديمها لأقسام المراقبة في الجمعيات الفكلية أو للنشر غير أن النسخة الليزرية الجيدة المطبوعة أو الرسم الممسوح رقمياً مقبول عادة – تفضل بعض المجلات أن تستلم العمل الفني على قرص أو بالبريد الالكتروني.

هناك مجموعة مختلفة من الوسائط التي يمكن استخدامها لإعداد الرسومات المنسوخة. يعد الرسم بقلم الرصاص الناعم على ورق الرسم الأملس حتى الآن أسرع طريقة وأقلها تشويشاً، وهي طريقتي الشخصية المفضلة. لوحات الحبر القابل للغسل أو لوحات الدهان الصمغي الشفاف مناسبة للعرض غير أن إعدادها يستغرق وقتاً أكثر من الرسومات بقلم الرصاص. وأياً كان الوسط المستخدم تأكد من رش النتيجة النهائية بمادة مثبتة لتفادي التلطيخ وبصمات الأصابع القبيحة (عادة بصمات أصابع الآخرين).

التظليل المنقط هو وسيلة تستخدم نقط الحبر الأسود الدقيقة المتقاربة لنقل خيال الظل – وكلما كانت النقطة الأقرب أكبر كلما كانت درجة اللون أكثر كثافة. ولأن الرسومات المظللة المرقطة تتألف من مئات فوق مئات من النقط السوداء يتم استنساخها جيداً عند تصويرها بالآلة الناسخة. وتكون النتيجة مذهلة جداً عند القيام بها بخبرة، كما يتضح في العمل الرائع لأحد قدامى مراقبي القمر هارولدهيل، نيجل لونجشو، وكولن ابدون مدير القسم الفرعي للطبوغرافية القمرية في الجمعية الفلكية البريطانية. ستكون مجموعة من الأقلام التقنية برؤوس متعددة الحجوم ضرورية؛ وستؤدي محاولات التفلت من استخدام قلم الحبر السائل العادي، أو قلم بيرو أو قلم اللباد إلى نتائج متدنية. ويتطلب الأمر قدراً كبيراً من المهارة والممارسة بيد ثابتة لمقاربة أي شيء يشبه ما يمكن أن يعتبر معياراً جيداً. وخلافاً لطريقة استخدام قلم الرصاص، لا تسمح هذه الوسيلة بالأخطاء ولا تتيح المجال لإجراء التعديلات. فقط تعطي عدة نقاط مجمعة وموضوعة خطأً بالقرب من بعضها انطباعاً لشكل تضاريسي غير موجود. وعندما يقوم بذلك العمل أي شخص غير ذي خبرة، يبدو التظليل المرقط مريعاً.

 

وأياً كانت الوسيلة التي تستخدم لتسجيل سطح القمر، يعد رسم القمر ببساطة أفضل طريقة لتتعلم كيف تشق طريقك لمعرفة القمر الطبيعي الوحيد التابع لنا ولتتذوق المشهد القمري بكل أشكاله البهية.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى