التاريخ

أهم الإنجازات والأعمال التي قام بها “روس”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

الانجازات التي قام بها روس التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

رُوس… في الإسماعيلية!

في عام 1899 قفل رُوس عائداً من الهند، وعُيِّن مدرساً في مدرسة طب المناطق الحارة بجامعة ليفربول، وظل بها سنوات ثلاثاً براتب سنوي لا يزيد على 250 جنيهاً في السنة!

ثم فتح عيادة للاستشارات الطبية في لندن. ولكن زياراته المتعاقبة إلى سيراليون، وجزر مورشيوس، وقبرص، ومصر التي حضر إليها في مدينة الإسماعيلة بدعوة من شركة قناة السويس لدراسة الملاريا بها – حالت كل هذه الزيارات دون نجاحه طبيبٍ استشاري.

 

النهاية… إفلاس!

ألا ما أصعب النهاية عندما تكون إفلاساً من بعد غنى وغمراً من بعد شهرة.

مُنح رُوس، تقديراً لجهوده رتبة سير عام 1911 وفكر أصدقاؤه في تشييد معهد لبحوث طب المناطق الحارة يكون هو مديره، ولكن نشوب الحرب العالمية الأولى حال دون ذلك.

ولما وضعت الحرب أوزارها عاد رُوس إلى ميدان العمل الحر، وأكبَّ من جديد على مباحثه الرياضية وكتاباته الأدبية وهواياته الموسيقية.

ولكنَّ أصدقاؤه لم يهملوا إنشاء المعهد الخاص به، فجمعوا له المال، وبنوه على أكمة خارج لندن وتم افتتاحه عام 1926، وفي العام التالي رحل روس إلى الشرق حيث حضر حفل إزاحة الستار عن نُصبٍ بُني في كلكتا تخليداً لكشفه العظيم.

ولكن في عام 1929 أشرف رُوس على الإفلاس! وماذا يفعل؟ عرض أوراقه العلمية للبيع، فاشترتها إحدى الواعيات بألفي جنيه، وأهدتها إلى معهد روس، كما جمع له محبوه مبلغ 15 ألف جنيه إعانة وهبة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى