علوم الأرض والجيولوجيا

أهمية هضبة كاتانغا لدى العالم

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

هضبة كاتانغا علوم الأرض والجيولوجيا

منحت عمليات التحول القديمة صخور النايس والبيليت والرمل في هضبة كاتانغا (Katanga plateau) جنوب شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية بعضاً من أغنى المكامن المعدنية في العالم .

فهناك مكامن هائلة من خامات النحاس والكوبالت والمنغنيز والبلاتين والفضة واليورانيوم والزنك ، بالإضافة إلى وجود المئات من المعادن النادرة ، وتشمل الديجينيت والكَبروسكلودوسكيت والديميسميكريت والميتاتوربرنيت والسوامبويت والسودييت والستيلليت والشوبيت والكورنيتيت والفورماريريت والثوروليت واليورانوفان.

وتُعد خامات كبريتيد النحاس في طبقات كاتانغا الطينية الحشوة من  بيت أكبر احتياطي النحاس في العالم ، وقد تم استخراج النحاس هنا والإتجار به حول أفريقيا قبل الإستعمار الأوروبي في القرن التاسع عشر بقرون .

وفي أوج إنتاجها سنة1960 ، كانت كاتانغا تنتج 10 في المائة من النحاس و 60 في المائة من اليورانيوم في العالم و80 في المائة من الماس الصناعي العالمي.

وكان لمناجم اليورانيوم في كاتانغا  أهمية هائلة لبدايات تطور الأسلحة النووية في الولايات المتحدة ، إلى أن بدأ استعمال مصادر كندية بديلة.

 

وقد أتت كل الأطنان ال1500 من أكسيد اليورانيوم اللازمة لتسيير مشروع مانهاتن *  من منجم شِنكولوبوي في كاتانغا .

إلا أن هذه الثروة المعدنية كانت تعني وقوع كاتانغا تحت صراع ، منذ أن بدأ البلجيكيون بالتعدين هناك في الثمانينيات من القرن التاسع عشر. ومن سنة 1971 حتى 1997 عُرِفَت كاتانغا باسم "شابا".

وكانت محط اقتتال في الحروب الأهلية . ويعني الوضع السياسي أنه من غير الممكن الآن معرفة الكمّ الذي تنتجه كاتانغا من الخام.

وفي شهر مارس / آذار من العام 2004، صرح. مصرف الكونغو المركزي بأنها أنتجت مجرد 783 طن مترى من الكوبالت، ومع ذلك فقد سجّلت الدولت  13,365طن متري من الكوبال في صادراتها . وبذلك قد يكون ما مقداره 90 في المائة من تجار المعادن من كاتانغا غير مشروع .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى