التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أهمية طباعة المعلومات على ميكروفيلم Com وعلى شريط ممغنط في الوقت نفسه

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

طباعة المعلومات على ميكروفيلم شريط ممغنط التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

ذكرنا أن الطباعة على ميكروفيلم Com تتم نقلاً عن شريط ممغنط .  بمعنى أن المعلومات تُطبع اولاً على شريط ممغنط ، ثم تطبع بعد ذلك على ميكروفيلم Com

فالشريط الممغنط يوجد زمنياً قبل الميكروفيلم .  لكن الشريط الممغنط هو بطبيعته مستند مؤقت ، تزول المعلومات التي يتضمنها بمجرد طباعتها على ميكروفيلم Com .

ولنفترض ، توضيحاً للمشاكل التي يمكن أن تثور في هذا الفرض ، إن إحدى الشركات الصناعية قد اتفقت ، نظراً لما لها من عملاء كثيرين ، مع أحد البنوك على أن يتولى تحصيل الكمبيالات المستحقة لها في مواعيد استحقاقها . 

 

وقد قامت الشركة ، تنفيذاً للاتفاق ، بطبع كافة البيانات المتعلقة بالكمبيالات المستحقة لها على شريط ممغنط وإرساله إلى البنك . 

ويتضمن الشريط الممغنط ، أساساً ، المعلومات المصرفية لكل مدين ، والمبالغ المستحقة ، وتاريخ استحقاقها ، وعادة ما ترسل الشركة ، مع الشريط الممغنط ، جدولاً مختصراً يتضمن عدد الكمبيالات والمبلغ الإجمالي المستحق .  وتحتفظ الشركة بنسخة لذات المعلومات المذكورة على الشريط الممغنط في شكل ميكروفيلم  Com.

نلاحظ – بداءة – أن كلاً من الشريط الممغنط والميكروفيلم Com هما نتيجة لمعالجة المعلومات معالجة آلية ، لكن أحدهما ، وهو الشريط الممغنط، زائل، والآخر، الميكروفيلم  Com، دائم ، فضلاً عن أنه مقروء . 

 

فإذا حدث ووجد البنك ، بعد أن تسلم الشريط الممغنط ووضعه في الكمبيوتر، أن الشريط " أبيض" وخالٍ من أي معلومات ، فما هو دليل الإثبات في هذه الحالة ؟ فالبنك لا يستطيع – مع ذلك – سوى تقديم الدليل الذي لديه وهو الشريط الممغنط الذي تسلمه من الشركة . 

لكن الشريط أصبح ، بعد زوال المعلومات ، لا يصلح دليلاً في الإثبات ، وليس هناك – بعد ذلك – سوى الميكروفيلم Com للرجوع إليه باعتباره "طبعة" اخرى لذات المعلومات . 

 

فقد قلنا – قبل قليل – أنه يحسن اعتبار كلا الشكلين (الشريط والميكروفيلم) طبعتين متعادلتين لذات المعلومات .  إحداهما ، الشريط ، مع الغير (البنك) ، والأخرى ، الميكروفيلم Com، مع الشركة ، فإذا ما اتفق الطرفان على أن الشريط الممغنط هو دليل الاتفاق وجب الاعتماد على الشريط في الإثبات . 

أما لو حدث – لسبب أو لآخر – وزالت المعلومات التي على الشريط، أو أصبحت غير مفهومة ، فمن الطبيعي الوثوق في الطبعة الأخرى ، الميكروفيلم  Com.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى