الفيزياء

أهمية تفريق الأطفال بين المواد الشفافة وشبه الشفافة والمعتمة

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

المواد الشفافة وشبه الشفافة والمعتمة الفيزياء

يمكن تصنيف المواد المختلفة إلى أشياء تسمح بمرور الضوء خلالها، وأخرى لا تسمح بذلك، وذلك بتسليط ضوء مصباح يدوي على كل قطعة، واذا حصل الأطفال على تشكيلة جيدة من المواد مثل الزجاج، الماء النظيف، ورق السيلوفان، البلاستيك الشفاف النقي، المواد التي يصنع منها مظلة المصباح، الزجاج الخشن، الستائر الرقيقة، الورق، مادة سميكة، خشب، حجر.. الخ، فقد يلاحظون ثلاثة أنواع من المواد: الأشياء التي يمكننا الرؤية خلالها بوضوح وهي الأجسام الشفافة، والمواد شبه الشفافة ستسمح بنفاذ الضوء خلالها، ولكنها تشتتها.

ولذلك فإنه يمكن الرؤية خلالها ولكن بطريقة غير واضحة، ومثاله الزجاج الخشن، أما تلك التي لا تسمح بنفاذ الضوء خلالها فيقال بأنها معتمة.

وما أن يدرك الأطفال الفروق بين هذه الأنواع فبإمكانهم استشكاف المدرسة والمناطق المحيطة بها للبحث عن أمثلة على كل نوع.

ولتأكيد هذا المفهوم يمكن الطلب منهم ايجاد أفضل النوافذ لمنزل، وليكن منزل ((الدببة الثلاثة)) أو ((الخنازير الثلاثة الصغيرة))، ويجب أن يناقش الأطفال مسبقا الخواص التي يجب توافرها في النوافذ، وكيف يمكنهم اختبار كل مادة.

 

فقد يقرروا اكتشاف إن كانت المادة مقاومة للجو، وذلك بالنفخ عليها من خلال انبوب مص الشراب، وذلك لإثارة الرياح، واستخدام مرش النباتات المملوء بالماء محاكاة للمطر، ويمكنهم اختبار الشفافية بالنظر من خلال النافذة على كتابة ما، ويجب اختبار جميع النوافذ بالطريقة ذاتها.

ويمكن قطع شكل منزل بنوافذ (كالموضح في شكل 5-2)، وتثبيت مواد مختلفة عليه مثل ورق القصدير والستارة الشبكية، والبلاستيك النقي، وقطعة قماش قطني في كل فراغ.

وإذا طلب المعلم من الأطفال إيجاد طريقة لتسجيل أي النوافذ شفافة، وأيها تسمح بدخول مياه الأمطار والرياح، فيمكنهم محاولة تسجيل ملاحظاتهم في جداول وموازنتها مع بعضها بعضا، وتفسيرها لأنفسهم، حيث انها ستوضح لهم أنه يجب أخذ أكثر من خاصية واحدة بعين الاعتبار عند اختيار مادة لمهمة معينة.

ويمكن استخدام مجموعة الأشياء المعتمة لتوضيح أن هذه الأجسام تكون ظلالا عند تسليط الضوء عليها، وعند تسليط ضوء مصباح يد على الحائط مع وضع أحد الأجسام في منطقة الشعاع المضيء، فإن الظلال توضح المكان الذي لا يستطيع الضوء النفاذ فيه من خلال الجسم، والشمس تعمل بالطريقة ذاتها لعمل الظلال.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى