أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النباتات والزراعة

أهمية التداخل التثبيطي أو التضادي في مخاليط المبيدات الفطرية

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

أهمية التداخل التثبيطي المبيدات الفطرية التضادي في مخاليط المبيدات النباتات والزراعة الزراعة

يعتمد التثبيط أو التضاد في مخاليط المبيدات الفطرية على نظرية الخداع circumvention والتعويض compensation في موضع التأثير site of action، كما يوجد أسباب أخرى (Dewaard 1987, Grabskand and Gisi 1985).

– من أمثلة التعويض التقليدية ما يحدث مع مبيد 6 – غذا يوارسيل (Azu) حيث يتحطم حيوياً داخل جسم الكائن الحي إلى 6 – غذا يوريدين – 5 – فوسفات.

وهذا المركب يثبط عملية إزالة مجموعة الكربوكسيل decarboxylation / من مركب أورتوديين – فوسفات لتكوين اليوريدين – 5 – فوسفات.

وعليه فإن اليوراسيل والمواد الاخرى التي تشجع تكوين اليوريرين – 5 – فوسفات تثبط من فعالية وكفاءة مبيد Azu وذلك بسبب التعويض.

 

– الريبوفلانين يقلل من فعالية 2- أمينو بيريمدين وذلك لان الاول يتدخل في تثبيط عملية التنشيط الضوئي photo inactivation للمركب الثاني.

– سميّة وفعالية المبيدات الفطرية من مجموعة الكربوكس أميدات تكون اعلى في حالة وجود الأسيتات كمصدر للكبون بدلاً من الجلوكوز. 

وحيث إن ميكانيكية عمل هذه الميدات تعتمد على تثبيط فعالية سكسينات ديهدروجينيز في دورة كربس وعليه فإن تثبيط الفعالية في حالة وجود الجلوكوز راجع للخداع.

 

– تنخفض سميّة المبيدات الفطرية التي تعتمد على تثبيط عملية التخليق الحيوي لمادة السترول (SBIS) في وجود بعض المواد الليبوفيليه مثل ايرجوسترول أو الأحماض الدهنية أو فوسفوليبدات أو الجليسريدات الثلاثية أو المنظفات غير أيونية وذلك لأن هذه المواد تؤدي إلى:

– هذه المواد تعمل كبدائل لمادة إيرجوسترول التي تعوض نقص السترول.

 

– هذه المواد تكوّن معقدات مع المبيدات الفطرية مما يحد من نفاذ وتخلل المبيد الفطري خلال أنسجة الفطر.

– هذه المواد تقلل من درجة ميل affinity المبيدات االفطرية للأنزيمات المستهدفة .

 

– يؤدي وجود البروكايين أو ايون الكالسيوم أو التوكوفيرول Tocopherol  إلى خفض كفاءة وفعالية مبيد إتريديازول وذلك لان هذا المبيد يعتمد في تأثيره على تنشيط أنزيم الفوسفوليباز وحث عملية peroxidation لليبيدات ولما كان أيون الكالسيوم والمخدرات الموضوعية قبل البروكايين تثبط انزيم الفوسفوليبار فإنها بالضرورة تقلل من كفاءة وفعالية هذا المبيد.

اما بالنسبة لتوكوفيرول فهي تحمي غشاء الخلية من peroxidation لليبيدات بوساطة الشوقق الأكسوجينية وبذلك فهو يثبط فعالية المبيد سالف الذكر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى