علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع صخر الأردواز

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الأردواز علوم الأرض والجيولوجيا

الأردواز هو المرحلة الأولى في سلسلة الصخور التي تنشأ عندما يتحوّل الصخر الطيني تصاعدياً على نطاق إقليمي.

تعمل الحرارة والضغط المعتدلان على تبديل الصخر الطيني إلى الأردواز ، ولكن إذا ارتفع الضغط تغير إلى الفلليت. فإذا تعرّض إلى المزيد من الضغط الشديد أصبح الفلليتُ صخرَ شِست.

ومثلما هي الحال مع الصخور الرسوبية والنارية ، يمكن أن يتعرّض الأردواز كذلك إلى الطهو ويتبدل بالتلامس مع تدخُل غرانيتي حار.

وعندما يكون الأردواز إلى جانب تدخُل ما (intrusion) مباشرةً فإنه يفقد خاصية انفصامه (cleavage) المميزة إلى شرائح ويتغير إلى هورنفِلس (hornfels) متين ومشظّي.

وعلى مسافةٍ أبعد ، يحتفظ الأردواز بانفصامه ولكن تظهر علية بقع مستديرة داكنة أو فاتحة من المعادن المتبدلة ، وهي في العادة ميكا بيضاء (white mica) أو كلوريت (chlorite).

وعموماً ، تحتوي صخور الأردواز مثل هذه على معادن مثل الأندلوسيت (andalusite) والغارنِت  (garnet) ، أو الكورديريت (cordierite) على نحو أكثر ندرة.

ويُعد الأندلوسيت على هيئة الشياستوليت من الخصائص المميزة لصخور الأردواز الرقطاء . 

يحتوي أردواز الشياستوليت على سفع بورفيري (porphyroblasts) كبير من الأندلوسيت بتصالبات داكنة منطوية في بلورة فاتحة. وغالباً ما يبلغ طول هذه البلورات 7- 8 سم / 2,3- 3,1 بوصة. وعلى نحو شائع، تتجوّى البلورات في الأردواز المكشوف إلى ميكا بيضاء أو كاولين (kaolin) .

 

نوع الصخر : متورّق ، تحوّل إقليمي منخفض الدرجة.

النسيج : دقيق الحبيبات جداً ، ولكنه مرصّع بسفع المعادن البورفيري مثل الأندلوسيت والميكا .

البنية : تتميز مثل الأردواز العادي بانفصام أودوازي  فردي وتام ومسطح ويسمح بشطرها بسهولة إلى صفائح.

اللون : رمادي ، أسود ، درجات من الأزرق ، أخضر ، بني ، أصفر برتقالي . ويلوّنه الليمونيت والهيماتيت إلى البني ، والكلوريت إلى الأخضر. 

التركيب : يتركب في الدرجة الأولى من الميكا والكلوريت ، مع الكوارتز والبيريت والروتيل. وتشمل المعادن الثانوية الكلسيت والغارنِت والإبيدوت والتورمالين والغرافيت ومعادن كربوناتية داكنة.

الصخر الأولي : صخور طينية (طفَل على الأغلب) وطف بركاني . 

درجة الحرارة : معتدلة.

الضغط : معتدل.

أماكن تواجد ملحوظة : سنودونيا – ويلز؛ سكيداو وديفون – إنكلترا؛ جبال بِتيك كورديليرا – إسبانيا؛ هاليفاكس في نوفا سكوتيا – كندا؛ ولاية كاليفورنيا .

 

الأردواز الأرقط Spotted Slate : مثلما يتحول الطفَل إلى الأردواز بفعل الضغط على مقياس إقليمي، يتحول كذلك الأردواز محلياً ليشكّل الأردواز الأرقط بفعل التلامس مع تدَخُّلٍ (intrusion) حار .          

 

أردواز الشياستوليت  Chiastolite slate:

أردواز الشياستوليت هو صخر شديد التميز. وهو مع ذلك مثل الأردواز العادي صخرٌ متين ولكنه هش وينفصم بسهولة إلى صفائح مسطحة .

وخلافاً للأردواز العادي ، يتميز بالسفع البروفيري الناتج عن حرارة التلامس مع تدخل ما . يكون السفع البورفيري عبارة عن بلوراتٍ شاحبة من الأندلوسيت ، متراصّة عشوائياً في سائر الصخر .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى