علوم الأرض والجيولوجيا

معدن السيلندريت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن السيلندريت علوم الأرض والجيولوجيا

الأملاح الكبريتية هي معادن كبريتيدية يتّحد فيها شبه فلز مثل الأنتيمون أو البزموث أو الزرنيخ مع فلز أصيل مثل الرصاص أو الفضة .

ومع أن كل هذه المعادن تقريباً نادرة نسبياً فهي كثيراً ما تشكّل بلورات جيدة لأنها تتبلور ببطء في جيوب باردة على مقربة من سطح الأرض. ولسوء الحظ ، فإن سهولة منالها يعني أنه يصعب العثور على معظم النماذج الجيدة .

 

سيلندريت Cylindrite

كبريتيد الأنتيمون والقصدير والرصاص والحديد  

السيلندريت هو أحد المعادن الأكثر غرابة. ويرتبط اسمه ببنيته البلورية الأسطوانية الشكل (cylindrical). والكرايزوتيل (chrysotile) فقط ، وهو نوع من السربنتين ، يُشكّل كذلك بلورات أنبوبية (tubular) ، بيد أنّ هذه رقيقة إلى درجة مجهرية ولها الشَعر المتناهي في الصغر.

تكون بلورات السيلندريت في الواقع عبارة عن صفائح ملفوفة تنمو كأنها تكوّرت إلى أنابيب. وفي بعض الأحيان، قد تصبح الصفائح غير ملفوفة إذا وُضعت تحت ضغط.

يتم تعدين السيلندريت أحياناً كخام للرصاص والقصدير والعنصر النادر الإنديوم (indium) الذي يُستخدم في صناعة الإلكترونات الدقيقة لتصنيع الترانزستورات ورقائق السِليكون.

ومع ذلك ، يُجمع السيلندريت أولاً بسبب بنيته البلورية الفريدة للغاية. وتأتي الأغلبية من أفضل عيّنات بلورات السيلندريت من بوليفيا – من بوبو في أورورو ومن بوتوسي.

توجد العيّنات البوليفية في عروق متعدّنة (mineralized veins) غنية بالقصدير وتكون مصاحبة في العادة بمعادن مشابهة من مجموعة أملاح الكبريت مثل الفرانكيت (franckeite) والإنكاييت (incaite) والبوتوسييت (potosiite) والتلاييت (tellaite)

 

التعريف : بلورات السيلندريت الأنبوبية الشكل جليّة المظهر ومن المستحيل أن يختلط أمر تمييزها مع معدن أخر .

النظام البلوري : الثلاثي trigonal  ، غير أنه محل جدل .

السحنة البلورية : بلورات أسطوانية فريدة تبدو كأنابيب أو لفات من قماش معدني ، لكنها توجد في العادة في كتل ز

اللون : أسود إلى رمادي .

البريق : فلزي .

المخدش : أسود .

الصلادة : 2,5 .

الانفصام : لا يوجد .

المَكسَر : محّاري .

الثقل النوعي : 5,5 .

أماكن تواجد ملحوظة : يوجد فقط في بوتوسي ومينا سانتا كروز (بوبو) في بوليفيا وفي قلة من خامات كبريتيد القصدير .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى