علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الجيد”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الجيد علوم الأرض والجيولوجيا

يطلق هذا الاسم على نوعين من المعادن متشابهين في المظهر. هما النفريت والجاديت. لذلك يتم ذكرهما معاً نظراً لصعوبة التمييز بينهما إلا من قبل متخصص في علم المعادن.

ويعتبر الجيد من الأحجار الكريمة، وفي الصين يعتبر من أهم الأحجار لاعتقادهم أن الجيد يعطي فضائل وخصال حميدة، منها الخير والعدل والحكمة والشجاعة، ولذلك يعتبر من الأحجار المقدسة في الصين.

 

والنفريت يتبع مجموعة معادن الأمفيبول ويتركب من معدن التريموليت والاكيتنوليت ويتركب الأول من سيليكات الكالسيوم والمغنسيوم والألومنيوم وفي الثاني يحل الحديد محل المغنسيوم.

يتبلور النفريت في فصيلة أحادي الميل. ويتراوح اللون بين الأخضـر الفاتح والأخضر القاني لوجود الحديد. أما اللون الأحمر فينتج في أكسدة الحديد. وأحياناً يكون اللون أبيض أو أصفر أو أزرق، البريق غير مستو – شفاف إلى معتم.

 

ويختلف لون المخدش حسب لون المعدن، المكسـر غير متسوٍ، ورغم أن وجود الانفصام في معادن الأمفيبول يقلل من قدرة تحمله، إلا أن وجوده في النفريت يجعله ذا هيئة ليفية ويزيد من تحمله. ويتراوح الوزن النوعي بين 2,9-3,1.

يتكون المعدن في الصخور المتحولة الناتجة عن الصخور النارية فوق القاعدية ويوجد في مناطق عديدة في العالم، أهمها نيوزيلندا، روسيا، الصين، ألاسكا، فرنسا، مصـر، اليونان. يستعمل المعدن في صناعة أشكال مختلفة للديكور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى