علوم الأرض والجيولوجيا

أمثلة على معادن متكونة من الصهارة

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معادن متكونة من الصهارة علوم الأرض والجيولوجيا

بينما تبرد الصهارة ، تبدأ مجموعات من الذرات بالتجمع معاً في الخليط المضطرب وتكوّن بلورات . وتنمو البلورات بينما يلتحق المزيد من الذرات بالتركيب المبدئي – مثلما تتنامى المدلاّت الجليدية كلما تجمد المزيد من الماء عليها .

تتكوّن المعادن ذات نقاط الانصهار الأعلى أولاً ، وبينما تتبلور يتغير تركيب الصهارة الباقية ( انظر " كيف تتكون الصخور النارية "في هذا القسم ).

تُزال الكيماويات – التي تنفذ بسهولة إلى التركيبات البلورية – من الصهارة أولاً ، وتُترك الذرات الأكبر والأكثر استثنائية .

إنها هذه الصهارة ذات المرحلة الأخيرة ، أي الجزء الأخير الذي يتبلور من الصهارة ، هي التي تُعطي المعادن الأكثر تنوعاً وإثارة . 

تعتمد ماهية هذه المعادن على المكونات الأصلية في الصهارة وعلى الطريقة التي تبرد فيها .

تميل البلورات الكبيرة إلى التكوّن في الصهارة التي بردت ببطء . وتتكوّن الأكبر وأشدها إثارة في ما يسمى البيغماتيت ، وتتكون من جزء من الصهارة تخلّفَ بعد أن تبلورت البقية .

 

يتجمع البيغماتيت في العادة في شقوق داخل جزء مندس أو ينز داخل الفواصل في صخر المنطقة  (country rock) ، مكوناً صفائح من صخور تسمى قواطع (dykes) .

تكون الموائع المتبقية في هذة الصهارة ذات المرحلة الأخيرة غنية بالعناصر الغريبة مثل الفلورين والبورون والليثيوم والبريلليوم والنيوبيوم والتنتاليوم .

ويمكن لهذه أن تتحد لتكوّن بلورات عملاقة من التورمالين والتوباز والبرِيل ومعادن أخرى أكثر ندرة  وعندما تكون الموائع غنية بالبورون والليثثيوم يتشكّل التورمالين.

وعندما تكون الموائع غنية بالفلورين يتشكّل التوباز. أما عندما تكون الموائع غنية بالبريلليوم فيتشكّل البرِيل .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى