أحداث تاريخية

قضية المرأة المتوفية على الأريكة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

المرأة المتوفية على الأريكة قضية جنائية أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

اكتشفت جثة امرأة مسنة في شقتها في مدينة حضرية في غرب أوروبا وذلك في مارس 2002م.

الشقة كانت مهملة وذو رائحة عضوية عفنة، بالرغم من عدم تواجد أي مواد عضوية متعفنة في المنزل.

وقد لوحظ تواجد الحشرات التالية على الجثة: يرقات ذباب النوع Fannia canicularis ويرقات ذباب النوع Muscina stabulans وبالغات الخنافس Dermestes lardarius.

وقد عرف عن هذه الحشرات بنائها للمجاميع (زيادة أعدادها) داخل المنازل (Benecke 2004c، Schroder وآخرون 2002)، ولكن يشير تواجد بشكل متكرر إلى تواجد البراز والبول، كما هو في قضايا الإهمال (Benecke 2001).

تشير الملاحظات المكتوبة في هذه القضية إلى الإهمال في العناية بشخص حي، وأن جلد الجثة لم يتغذى عليه من قبل اليرقات وأن بقع الضغط المتواجدة على الرقبة (الشكل 273) قد تم تشكلها.

كانت عيون الجثة متلاصقة وسليمة. ووجدت عذارى أنواع غير معروفة على الجثة، وهذا يشير إلى أن الحشرات قد انجذبت للتقدم قبل الوفاة.

وقد ذكر الباحث بأنه إذا لم يكن البيض قد وضع بعد الوفاة فإنه لا بد من تواجد الحد الأدنى للبيض أو اليرقات في مناطق العيون والأذنين والأنف (مع تواجد الجروح) وهي مناطق تجذب الذباب والحشرات الأخرى.

لقد تم اتهام ابن المرأة وذلك لسوء تصرفه وعدم عنايته بأمه. ولكن ادعى الإبن بأنه أطعم أمه في الليلة السابقة قبل وفاتها وأنها كانت بصحة جيدة أيضاً. وبالرجوع إلى الدلائل الحشرية وبقع الضغط في العنق لم يصدق القاضي أياً من أقواله.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى